{رِيحٌ عَاصِفٌ} ذات عصف، أي: شديدة الهبوب.
{وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ} وهو ما علا من الماء (١).
{مِنْ كُلِّ مَكَانٍ} أي: من البحر. وقيل: من كلّ جهة (٢).
{وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ} أهلكوا وسُدّت عليهم مسالكُ النّجاة من جميع الجهات.
{دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} أخلصوا له الدّعاء منقادين مذعنين دون الأوثان.
{لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ} لئن خلّصتنا (٣) من هذه الواقعة، وقيل: من هذا الرّيح وأنعمت علينا يا ربّنا.
{لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (٢٢)} لنعمتك (٤) مؤمنين بك مستمسكين بطاعتك.
{فَلَمَّا أَنْجَاهُمْ} أجاب الله دعاءهم.
{إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ} عادوا إلى الكفر والفساد.
{بِغَيْرِ الْحَقِّ} جهلاً وباطلاً، أي: مبطلين.
{يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ} أي: وبال بغيكم عليكم، وقيل: بغي بعضكم على بعض.
{مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} أي: ذلك متاع الحياة الدّنيا تتمتّعونه في الدّنيا، فيكون
{بَغْيُكُمْ} مبتدأً {عَلَى أَنْفُسِكُمْ} خبره، و {مَتَاعَ} خبر مبتدأ محذوف، ويجوز أن يكون (على) من صلة المصدر و {مَتَاعَ} خبره، ومن نصب فعلى العلّة أو المصدر،
(١) في (د): (من المكان).
(٢) في (ب): (وجهة).
(٣) في (د): (أخلصتنا).
(٤) في (د): (لنعمائك).