Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 684
Jumlah yang dimuat : 3779

{فَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ} أي: الله الشّاهد على صدقنا بأنّا لم نشعر بعبادتكم.

{إِنْ كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ (٢٩)}.

ابن عيسى: هذا الجحود على جهة الإهانة والرّدّ عليهم، أي: لا نعتقد (١) بذلك.

وقال أيضاً: دُهشوا كدهشة الصّبيّ.

{هُنَالِكَ} عند تلك (٢) المخاصمة.

المفضّل: {تَبْلُو} تَخْبرُ.

{كُلُّ نَفْسٍ} تقول: بلوته وابتليته وخبرته واختبرته بمعنىً واحد. وقرئ: (تتلوا) (٣) أي: تقرأ كتاب الحفظة، وقيل: تتبع عمله، وروي أنّ عمل الإنسان يأتي يوم القيامة على صورة حيوان يقود عامله إلى الجنّة أو إلى النّار (٤).

{مَا أَسْلَفَتْ} قدّمت (٥)، والإسلاف: تقديمٌ (٦) لما بعده.

{وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ} إلى ما وعدهم الله. وقيل: إلى الموضع الذي يجازي فيه.

{مَوْلَاهُمُ} مدبّرهم ومتولّي أمرهم.

{الْحَقِّ} على الحقيقة لا ما اتّخذوه مولى.

{وَضَلَّ عَنْهُمْ} بطل وذهب.


(١) هكذا ظهرت لي قراءتها، وفي (د): (لا نعتد).
(٢) سقطت كلمة (تلك) من (د).
(٣) قرأ حمزة والكسائي وخلف وروح عن يعقوب (تتلوا) بالتاء، وقرأ باقي العشرة (تبلوا) بالباء.
انظر: «المبسوط» لابن مهران (ص ٢٠٠).
(٤) لم أجده بعد البحث.
(٥) سقطت كلمة (قدمت) من (ب).
(٦) في (د): (تقديم أمر لما بعده).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?