Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 710
Jumlah yang dimuat : 3779

وقوله: {بِبَدَنِكَ} تأكيد، كما تقول: قال بلسانه وجاء بنفسه، والله أعلم.

{لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ} في طول الزّمان. {آيَةً} عبرة ونكالاً. وقيل: لمن تأخّر عن قومك (١).

{وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا} في موسى وفرعون (٢) وسائر الآيات.

{لَغَافِلُونَ (٩٢)} لاهون.

{وَلَقَدْ بَوَّأْنَا} أنزلنا.

{بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ} مرضيّ في نفسه صالح، وكذلك في كلّ شيء تقول: رجل صدق وثوب صدق.

وحكى أقضى القضاة: {مُبَوَّأَ صِدْقٍ} تَصَدَّقَ به عليهم، وهو ركيك (٣).

الحسن: يريد به مصر (٤).

قتادة: الشّام وبيت المقدس (٥).

الضّحّاك: الشّام ومصر (٦).

ومبوّأ: نُصِبَ على أنّه مفعول، ويجوز أن يكون مصدراً والمفعول محذوف.

{وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ} أي: اللّذيذ، وقيل: الحلال.

{فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ}: أي: المعلوم عندهم، وهو محمّد عليه الصلاة والسَّلام، أي: ما اختلفوا في كونه نبيّاً حتّى جاءهم.

وقيل: {الْعِلْمُ}: القرآن.

وقيل: التّوراة اختلفوا في أحكامها.


(١) يعني: ممن لم يدركه الغرق لعدم خروجه، والله أعلم.
(٢) سقطت كلمة (فرعون) من (أ).
(٣) انظر: «النكت والعيون» للماوردي ٢/ ٤٤٩.
(٤) حكاه هود بن محكم في تفسيره ٢/ ٢٠٧ والواحدي في «البسيط» (ص ٩٧٩ - رسالة جامعية) عن الحسن.
(٥) أخرجه عبدالرزاق ١/ ٢٩٧، والطبري ١٢/ ٢٨٤، وابن أبي حاتم ٦/ ١٩٨٥.
(٦) أخرجه الطبري ١٢/ ٢٨٤، وابن أبي حاتم ٦/ ١٩٨٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?