Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 783
Jumlah yang dimuat : 3779

{بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ} البقية: تَرِكَةُ شيء من شيء قد مضى، أي: ما أبقى الله لكم بعد إيفاء (١) الكيل والوزن خير لكم من التطفيف، لأن الله يجعل فيها البركة.

وقيل: طاعة الله، لأنها تبقى.

الحسن: فرائض الله (٢).

وقيل: رزق الله.

وقيل: رحمة الله (٣)، من قوله {وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى} الشورى: ٣٦.

وقيل: وصية الله.

{إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} أي: خير لكم بشرط الإيمان.

{وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ (٨٦)} يحفظ عليكم نعمكم، فاحفظوها بترك المعصية.

وقيل: بحفيظ يحفظكم عن البخس.

{قَالُوا يَاشُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا} من الأصنام، وكان كثير الصلاة.

وقيل: أقراءتك تأمرك.

وقيل: أدينك يأمرك.

{أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ} عطف على {مَا}، أي: نترك فعلنا ما نشاء في أموالنا، وليس بعطف على {أَنْ} في قوله {أَنْ نَتْرُكَ}.

وقرئ في الشواذ بالتاء (٤) فيكون عطفاً عليه أو يضمر (لا).


(١) في (ب): (بعد إيفاء الحق من الكيل ... ).
(٢) نقله الألوسي ١٢/ ١١٦ عن الحسن.
(٣) في (ب): (نعمة الله)، وفي (د) رسمها محتمل (رحمة) و (نعمة)، والمنقول عن ابن زيد أنها: رحمة الله. انظر: «الجامع لأحكام القرآن» للقرطبي ١١/ ١٩٢.
(٤) يعني: (ما تشاء)، وهي قراءة علي بن أبي طالب رضي الله عنه والضحاك بن قيس الفهري، هو صحابي صغير أيضاً. انظر: «القراءات الشاذة» لابن خالويه (ص ٦١)، و «زاد المسير» ٤/ ١٥٠، والقرطبي ١١/ ١٩٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?