Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 790
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: الرشيد هاهنا: بمعنى المُرْشِد على ما سبق (١).

{يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} يتقدمهم يقودهم إلى النار {فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ} (٢) وذِكْرُهُ بلفظ الماضي يحتمل (٣) وجهين:

أحدهما: فأوردهم في الدنيا (٤) النار، أي (٥): إلى موجبه وهو الكفر.

والثاني: أن ألفاظ القيامة أكثرها جاء بلفظ الماضي تحقيقاً، فيكون المعنى: يقودهم إلى أن يوردهم فيدخل قبلهم وهم خلفه.

{وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ (٩٨)} المدخل المدخول (٦) فيه النار، وهو ذمٌّ للنار، وقيل: للواردين، وأصله: من الورود: وهو إتيان الماء.

ابن عباس رضي الله عنهما: الوِرد: الدخول (٧).

{وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً} يعني في هذه الدنيا {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ} سبق (٨)، وقيل: ويلعنون (٩) يوم القيامة.

{بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ (٩٩)} العطاءُ المُعْطى والعَوْنُ المُعَان.

وأصل الرِّفْد: شيءٌ يضاف إلى شيءٍ ليعمده ويقويه، تقول: رفدت الحائط، واسم ذلك: رِفْدٌ، ثم جُعِلَ كل إعانة رِفْداً، والمعنى: بئس العطاء المعطى، اللعنة بعد اللعنة.


(١) يقصد - والله أعلم - قوله تعالى في نفس سورة هود {إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ} الآية (٨٧).
(٢) سقط قوله تعالى: (فأوردهم النار) من (أ).
(٣) في (د): (ويحتمل).
(٤) سقطت كلمة (الدنيا) من (د).
(٥) سقطت (أي) من (ب).
(٦) في (ب): (المدخل المدخل فيه النار).
(٧) أخرجه عبدالرزاق في تفسيره ١/ ٣١٣، والطبري ١٢/ ٥٦٢ - ٥٦٣، وابن أبي حاتم ٦/ ٢٠٨٠.
(٨) في نفس هذه السورة: هود، الآية (٦٠).
(٩) سقط حرف الواو في (ب): (وقيل يلعنون).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?