الأول، وهو الأظهر.
{وَارْتَقِبُوا} انتظروا هلاكي {إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ (٩٣)} لهلاككم.
{وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ} قيل: الصيحة: الصياح، صاح بهم جبريل عليه السلام فماتوا.
وقيل: الصيحة ها هنا: العذاب، وإنما هلكوا (١) بالحرّ، وهم أهل يوم الظُّلة.
وقيل: بعث الله شعيباً إلى مدين وإلى أصحاب الأيكة، فأهلك أصحاب مدين بالصيحة كما في الآية، وأصحاب الأيكة بالحر، ويقويه ما بعده: {أَلَا بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ (٩٥)} هود: ٩٥، وثمود أهلكوا بالصيحة.
{فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (٩٤)} ميتين صرعى هلكى {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} لم يقيموا ولم يكونوا فيها، شبّه هلاكهم بانقطاع آثارهم منها بما لم يكونوا فيها.
{أَلَا بُعْدًا لِمَدْيَنَ} هلاكاً وإبعاداً {كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ (٩٥)} هلكت.
بَعُد بالضم: ضد قَرُب، وبَعِد بالكسر: هلك.
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا} و (٢) هي المعجزات التسع.
{وَسُلْطَانٍ} حجة واضحة نيّرة، واشتقاقه من: السليط، وهو: الزيت.
{مُبِينٍ (٩٦)} واضح وموضح، وأبان: لازم ومتعد.
{إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا} أي: الملأ.
{أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ (٩٧)} جواب لفرعون في قوله {وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (٢٩)} غافر: ٢٩ ..
وقيل: معناه: وما أمره ذا صلاح (٣).
(١) في (د): (أهلكوا).
(٢) سقط حرف الواو من (ب).
(٣) في (ب): (ذو صلاح).