Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 823
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: متصل بقوله: {لَتُنَبِّئَنَّهُمْ}.

{وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (١٥)} أنك يوسف، أي: لا يعرفونك، وقيل: كان الوحي وحي إلهام، وقيل: كانت بئراً قليلة الماء تُغيّبه ولا تُغْرِقُه، وقيل: جعلوه في جانب منها.

وجواب {فَلَمَّا} مضمر تقديره: عظمت فتنتهم.

وقال الكوفيون: الواو زائدة (١)، ومثله: {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} الصافات: ١٠٣، قال الشاعر (٢):

فلمّا أَجَزْنا ساحة الحيّ وانتحى ... بنا بطنُ خَبْتٍ ذي قفاف عَقَنْقَلِ

{وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً} آخر النهار (٣).

{يَبْكُونَ (١٦)} قيل يتباكون، وقيل بكوا ببكاء أبيه عليه، فلما سمع أصواتهم فزع وقال: مالكم يا بني؟ وأين يوسف؟ .

{قَالُوا يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ} من السباق في الرمي، وقيل: في العدو (٤)، لنعلم أينا أشد عدواً.

{وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا} رحلنا.


(١) يعني الواو التي في قوله تعالى: (وأوحينا) كما يظهر ذلك بمطالعة «الدر المصون» للسمين الحلبي ٦/ ٤٥٣.
(٢) كلمة (الشاعر) لم ترد في (د).
والبيت لامرئ القيس من معلقته المشهورة، انظر: «ديوانه» (ص ٤١).
وفي الديوان: حقاف بدلاً من قفاف، والحقف: رمل مشرف معوج، والقف: هو ما غلظ وارتفع من الأرض ولم يبلغ أن يكون جبلاً، والعقنقل: الرمل المنعقد المتلبد. هذا كله من هامش الديوان.
ولم يكمل ناسخ (د) بقية البيت وإنما وقف عند قوله (بنا).
(٣) قوله (آخر النهار) سقط من (ب).
(٤) في (أ): (بالعدو).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?