Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 824
Jumlah yang dimuat : 3779

{فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا} الجمهور: بمصدق لنا (١)، أي: تسيء ظناً بنا لشدة محبتك ليوسف.

{وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ (١٧)} جوابه: ما صدقتنا لاتهامك لنا في أمر يوسف.

قال صاحب النظم: (لو) فيه طرف من التمني وطرف من النفي، لأن قولك: لو كان، دليل على أنه لم يكن، ولا يتمنى إلا ما هو غير موجود، فدل على (٢) أنهم لم يكونوا صادقين (٣).

وقيل: تقديره (٤): وما أنت بمصدق لنا وإن كنا قد صدقنا (٥) وهذا قميصه بالدم (٦).

{وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ} أي: ذي كذب (٧)، يريد: مكذوباً فيه، لأنه لم يكن دم يوسف بل دم سخلة.

قتادة: دم ظبي (٨).

وقرئ: (دم كدب) بالدال (٩)، أي: طري (١٠).


(١) قال الواحدي في «البسيط» (ص ٤٢٣): (قال عامة المفسرين وأصحاب المعاني: مصدق لنا).
(٢) سقطت (على) من (د).
(٣) نقله الكرماني في كتابه الآخر: «غرائب التفسير» ١/ ٥٢٩ عن الجرجاني صاحب النظم.
(٤) سقطت كلمة (تقديره) من (ب).
(٥) في (ب): (وإن كنا صادقين).
(٦) هكذا في النسخ الثلاث، ولعل المعنى: وهذا قميصه وعليه الدم.
(٧) في (ب): (أي بدم ذي كذب).
(٨) أخرجه ابن أبي حاتم ٧/ ٢١١١، وزاد السوطي ٨/ ٢٠٧ نسبته لأبي الشيخ.
(٩) سقط قوله (بالدال) من (ب).
(١٠) نسب الثعلبي هذه القراءة لعائشة رضي الله عنها، انظر: «الكشف والبيان» (ص ٢١٩)، وهي تنسب كذلك لابن عباس والحسن وأبي العالية.
انظر: «المحتسب» ١/ ٣٣٥، و «زاد المسير» ٤/ ١٩٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?