Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 826
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ} هم المسافرون يسيرون من أرض (١) إلى أرض، وقيل: المارة في الطريق وفيهم مالك بن ذعر (٢).

{فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ} من يرد الماء ليستقي منه.

{فَأَدْلَى دَلْوَهُ} أرسل الدلو (٣) ليملأها.

{قَالَ يَابُشْرَى هَذَا غُلَامٌ} يريد: ثم دلاها، أي: أخرجها فتشبث بها يوسف، فلما رآه قال: يا بشراي، بشر المُدْلِي نفسه وقال: يا بشرى تعالي فهذا أوانك، وقيل: بشر أصحابه بأنه وجد غلاماً، وقيل: (بشرى): اسم صاحب له ناداه يخبره خبر الغلام.

قال الأصمعي: سألت أبا عمرو عن (بشراي)، فقال: يا حِرْزَا وأَبتغي النَّوافِلا، هذا مَثَلٌ معناه: قد أحرزتُ ما كنتُ أطلبه فأنا أطلب الفضول (٤).

وفي (بشرى) قراءتان (٥): الإضافة إلى ياء المتكلم وفتحه، والثانية: الإفراد، وإذا أضيفت فالألف (٦) في حكم النصب، كيا عبد الله، وقيل: في حكم الكسر كميم (٧) غلامي.

وقرئ (٨) (يا بشراي) بسكون الياء، وقريء (يا بشريَّ) بتشديد الياء (٩).


(١) في (د): (من الأرض).
(٢) في «البداية والنهاية» لابن كثير ١/ ٤٦٧: (عن ابن عباس: كان اسم الذي باعه بمصر - يعني الذي جلبه إليها- مالك بن دغر بن ثويب بن عفقا بن مديان بن إبراهيم. فالله أعلم).
(٣) في (أ): (أرسل دلوه).
(٤) انظر: «مجمع الأمثال» للميداني ٣/ ٦١١ - ٦١٢.
(٥) قرأ عاصم وحمزة والكسائي وخلف (يا بُشرى) بغير ياء بعد الألف، وقرأ باقي العشرة (يا بشراي) بالألف وفتح الياء. انظر: «المبسوط» لابن مهران (ص ٢٠٩).
(٦) في (أ): (أضيف)، وفي (د): (بالألف).
(٧) في (د): (كيا غلامي).
(٨) في (د): (وروي).
(٩) القراءة بسكون الياء هي قراءة الأعرج وورش عن نافع، وبتشديد الياء قرأ ابن أبي إسحاق وأبو رجاء وابن أبي عبلة.
انظر: «القراءات الشاذة» لابن خالويه (ص ٦٢)، و «زاد المسير» ٤/ ١٩٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?