Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 827
Jumlah yang dimuat : 3779

ومن أفرد جاز أن يكون في محل نصب لأنها نكرة، وجاز أن يكون مضموماً، وإن جعلته اسم علم (١) على ما سبق فهو مضموم، وأجاز الكوفيون أن يكون المنادى محذوفاً وتقديره: يا قوم بشراي هذا غلام.

{وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً} الإسرار ضد الإعلان، والبضاعة: القطعة من المال تجعل للتجارة، مشتقة من بَضَعْتُهُ، أي: قَطَعْتُهُ، ومن (٢) المَبْضَع (٣).

وفي هذا الضمير قولان، أحدهما: أنه يعود إلى الوارد وأصحابه، أي: أخفوا حاله وكتموا شأنه وقالوا للسيارة هو بضاعة أَبْضَعَنَاهَا أهلُ الماءِ لنبيعه بمصر لئلا يستشركهم فيه الناس، وبضاعة نصب على الحال.

الزجاج: أَسَرُّوه جاعليه (٤) بضاعة (٥).

والثاني: أنه يعود إلى إخوة يوسف، وذلك أن يهوذا كان يأتيه بالطعام كل يوم لأنه بقي فيها ثلاثة أيام، فأتاه يومئذ بالطعام فلم يجده فيها، فأخبر إخوته فأتوا مالكاً وقالوا: هذا عبدنا أبق (٦) مِنَّا، وكتم يوسفُ شأنه مخافة أن يقتله إخوته، ويقال: قالوا ليوسف بالعبرانية: إنْ لم تُقِرَّ بأنك عبدٌ انتزعناك من السيارة ثم لنقتلنك، فقال يوسف: إني عبد، وأراد به (٧) عبد الله، فكتموا حريته وباعوه على أنه بضاعة.

قتادة: أَسَرُّوا بَيْعَه (٨).

ابن عباس: أسر إخوة يوسف أنه أخوهم وجعلوه بضاعة وباعوه (٩).


(١) كلمة (علم) سقطت من (د).
(٢) في (د): (ومنه) بدلاً من (ومن).
(٣) هو المِشْرَطُ، كما في «اللسان» (بضع).
(٤) في (أ): (جاء عليه)، وفي (ب): (جاعلوه).
(٥) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٣/ ٩٨.
(٦) في (ب): (فأبق).
(٧) في (د): (أنه) بدلاً من (به).
(٨) أخرجه عبدالرزاق ١/ ٣٢٠، والطبري ١٣/ ٤٨.
(٩) أخرجه الطبري ١٣/ ٤٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?