Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 844
Jumlah yang dimuat : 3779

والوجه الأول.

{وَقَالَ الْآخَرُ} يعني صاحب الطعام.

{إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ} أي: فإذا سباع الطير تنهس منه.

{نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ} أخبرنا بتفسيره.

{إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (٣٦)} العالمين، من قولهم: فلان يحسن هذا العلم، وقيل: من المحسنين إلينا إن فسرت رؤيانا، وقيل: كان يداوي مريضهم ويعزي حزينهم ويجتهد لربه في الحبس.

{قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا} أي: أنا عالم بتعبير الرؤيا حتى لو رأى واحد منكما في منامه طعاماً يأكله عبرت رؤياه وأخبرته بما يؤل إليه قبل أن يكون.

وقيل: لا يأتيكما (١) طعام في اليقظة، فيكون المعنى (٢) معنى كلام عيسى عليه السلام في قوله {وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ} آل عمران: ٤٩.

ابن جريج: كان الملك إذا أراد قتل إنسان صنع له طعاماً معلوماً (٣). أي: أخبركما بذلك الطعام إن أُتيتما به قبل أن يأتيكما.

{ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي} يجوز أن يكون (٤) ابتداء، {مِمَّا عَلَّمَنِي} خبره، ويجوز أن يكون {ذَلِكُمَا} (٥) فاعل {يَأْتِيَكُمَا}.

وقوله: {مِمَّا عَلَّمَنِي} متصل بقوله {نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ} أي: من جهة تعليم


(١) في (د): (وقيل لا طعام ... ).
(٢) قوله (معنى) سقطت من (ب).
(٣) أخرجه الطبري ١٣/ ١٦١، وابن أبي حاتم ٧/ ٢١٤٧.
(٤) في (ب): ( ... يكون ذلكما ابتداء).
(٥) سقطت (ذلكما) من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?