وقيل: كمن أنكر القرآن فجرى مجرى العميان.
نزلت بمكة في حمزة وأبي جهل (١).
أي: هما لا يستويان.
{إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (١٩)} ذوو العقول، ولُبُّ كل شيء: أفضل ما فيه.
{الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ (٢٠)} ما عهد إليهم يوم الميثاق.
وقيل: ما عهد إليهم في الكتب المتقدمة (٢).
وقيل: ما في جِبِلَّتِهم وعقولهم.
قتادة: إن الله تعالى لم يتقدم في ذنب ما تقدم في نقض هذا الميثاق، لقد ذكره في (٣) بضع وعشرين آية تقدمة ونصيحة وعظة (٤).
{وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ} قيل: الرحم، وقيل: نصرة المؤمنين.
وقيل: صلة محمد -صلى الله عليه وسلم- ,
وقيل: الإيمان بجميع الأنبياء من غير تفريق بينهم في النبوة.
{وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} يخافون عقابه.
وقيل: {وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}: يعظمونه.
{وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (٢١)} شديده، وقد سبق (٥).
{وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ} طلب رضى الله.
وقيل: طلب تعظيم الله.
(١) ذكره الواحدي في «البسط» (ص ٧١١)، وابن الجوزي في «زاد المسير» ٤/ ٣٢٣، والقرطبي ١٢/ ٥٣.
(٢) سقطت كلمة (المتقدمة) من (ب).
(٣) في (أ) زيادة: ( ... ذكره هذا في ... ).
(٤) أخرجه الطبري ١٣/ ٥٠٧ - ٥٠٨، وزاد السيوطي ٨/ ٤٢٥ نسبته لابن أبي حاتم وأبي الشيخ.
(٥) سبق قبل قليل عند تفسير الآية (١٨).