Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 926
Jumlah yang dimuat : 3779

استأنف فقال:

{وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ} يعني الأصنام.

{قُلْ سَمُّوهُمْ} بما خلقوا وصنعوا وأماتوا وأحيوا لتصح الشركة.

وقيل: طَالِبُوْهُم بحجة على أنها آلهة.

وقيل: صفوهم فانظروا هل يستحقون الإلهية.

وقيل: هذا تهديد، كما تقول لمن تهدده على شرب الخمر: سَمِّ الخمر بعد هذا.

{أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي الْأَرْضِ} نفى العلم لانتفاء المعلوم، أي: لا شريك له في السموات والأرض فلا يعلمه.

ابن عباس في جماعة: أي إذا ادعيتم في الأرض إلهاً غير الله فقد أخبرتم الله بما لا وجود له.

الحسن: إذا ادعيتم فعلاً لأصنامكم فقد أخبرتم الله بما لا يعلم.

والكل يعود إلى القول الأول (١).

وقال صاحب النظم (٢): {لَا} بمعنى ليس، والعلم زيادة، تقديره: بما ليس في الأرض، وهذا مزيف.

{أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ} أي: باطل.

وقال (٣): وتلك شَكاةٌ ظاهرٌ عنكَ عارُها.

وقيل: ظاهر من القول: مجرد التسمية.

وقيل: أم بظاهر من القول أنزله على بعض الأنبياء.


(١) في (ب): (والكل يعود إلى الله تعالى).
(٢) نقل قوله: الواحدي في «البسيط» (ص ٧٣٤ - رسالة جامعية).
(٣) القائل هو: أبو ذُؤَيب الهذلي كما في «اللسان» (ظهر).
وصدر البيت: وعَيَّرها الواشون أني أُحبها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?