Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 927
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: أراد بما لا يعلم: المعدوم، وبظاهر من القول: الموجود، والمعنى: أتنبئون الله بشيء موجود أم معدوم.

{بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ} زين الشيطان لهم كفرهم وتمويههم.

{وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ} أي: عن سبيل الله.

ومن قرأ بالفتح (١) فالمعنى: وصدوا المسلمين عن سبيل الله.

{وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (٣٣)} أي: من خذله لا يوفقه غيره.

{لَهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} بالقتل والأسر (٢) والجلاء.

{وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَقُّ} أشد لدوامه (٣) واستمراره.

{وَمَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ (٣٤)} دافع يدفع عنهم (٤) عذاب الله.

{مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} قيل: شبه الجنة.

وقيل: صفة الجنة، وهذا ضعيف في اللغة.

وقيل: {مَثَلُ} زيادة، كمثل في مواضع، وهو مرفوع بالابتداء وخبره عند سيبويه (٥): فيما أنزل.

وقيل: خبره: {تَجْرِي} فيمن (٦) جعل مَثَلاً زيادة.


(١) قرأ أبو جعفر ونافع وابن كثير وابن عامر وأبو عمرو (وصَدُّوا) بفتح الصاد، وقرأ عاصم وحمزة= =والكسائي ويعقوب وخلف (وصُدُّوا) بضم الصاد.
انظر: «المبسوط» لابن مهران (ص ٢١٦).
(٢) في (أ): (بالأسر والقتل ... ).
(٣) في (ب): (لمداومه).
(٤) سقطت (عنهم) من (د).
(٥) انظر: «الكتاب» لسيبويه ١/ ١٤٣١، حيث يقول سيبويه: (فكأنه قال: ومن القصص مَثَلُ الجنة، أو مما يُقَصُّ عليكم مَثَلُ الجنة، فهو محمول على هذا الإضمار ونحوه).
(٦) في (أ): (فيما).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?