Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 934
Jumlah yang dimuat : 3779

وقال عبد الله: فِيَّ نزلت هذه الآية (١).

ومجاهد والضحاك أنكراه، وقالا: كيف نزلت فيه والسورة مكية (٢).

وقد سبق أول السورة الكلام في نزولها.

وقيل: هم من آمن من أهل الكتاب.

وقيل: هو الله تعالى، وتقديره: كفى بالله الذي عنده علم الكتاب شهيداً بيني وبينكم، ودليله قراءة من قرأ: (وَمِن عِنْدِهِ عِلْمُ الكتاب)، وكذلك (٣) من قرأ: (وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكتاب) (٤).

وقيل: هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه، حكاه الثعلبي (٥).

ومحل (مَنْ) جر بالعطف على الله، ويجوز أن يكون رفعاً على المحل، لأن (٦) التقدير: كفى الله.

والله أعلم.


(١) أخرجه الطبري ١٣/ ٥٨٢، وعزاه السيوطي في «الدر المنثور» ٨/ ٤٨٢ لابن مردويه، وقد أخرج الترمذي (٣٢٥٦) نحوه.
(٢) ذكره الماوردي ٣/ ١١٩، والقرطبي ١٢/ ٩٩، وروى سعيد بن منصور (١١٧٧ - قسم التفسير) والطبري ١٣/ ٥٨٦ إنكار ذلك عن سعيد بن جبير، وذكر النحاس في «معاني القرآن» ٣/ ٥٠٧ أن الشعبي وعكرمة ينكران ذلك أيضاً. ... =
«بينما أورد الطبري ١٣/ ٥٨٢ أثراً عن مجاهد أنها في عبدالله بن سلام. وقد رجحّ الشيخ الشنقيطي في =أضواء البيان» ٣/ ١٠٣ أن قوله تعالى: {وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ} عطف على لفظ الجلالة، وأن المراد به أهل العلم بالتواراة والإنجيل.
(٣) في (ب): (وكذلك قراءة من قرأ).
(٤) وذكروا في الآية عدّة قراءات، منها هاتان القراءتان اللتان أوردهما المصنف، وقد ذكرهما النحاس في «معاني القرآن» ٣/ ٥٠٨ - ٥٠٩، والمنتجب الهمداني في «الفريد» ٣/ ٦٩٠.
ولمعرفة القراءات الواردة الأخرى ينظر: «القراءات الشاذة» لابن خالويه (ص ٦٧)، والطبري ١٣/ ٥٨٥ - ٥٨٦.
(٥) انظر: «الكشف والبيان» للثعلبي (ص ٦٣٤)، وضعفه محقق الكتاب.
(٦) سقطت (لأن) من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?