Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 978
Jumlah yang dimuat : 3779

والمعنى: الوعيد، إذ (١) لم يكونوا ممنوعين من الأكل والتمتع، أي: دع الكفار يأكلوا في الدنيا ويتمتعوا (٢) من لذاتها وتشغلهم الأماني عن الإيمان والتكثير من الطاعات فسوف يعلمون ما يصيرون إليه من عذاب الله.

{وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ (٤)} أي (٣): أجل مقدر، ووقت محدود (٤).

وقيل: هو كتاب فيه أعمالهم وأعمارهم وآجالهم وهلاكهم.

ومعنى {مَعْلُومٌ (٤)} أي: تعلم الملائكة ذلك الوقت، وقيل: {مَعْلُومٌ (٤)}: من العلامة، وفيه نظر.

وذكر الماوردي: {كِتَابٌ مَعْلُومٌ (٤)}: فرض محتوم (٥)، وهذا التاؤيل ها هنا بعيد جداً.

أي: ما أهلكنا قوم قرية إلا ولإهلاكهم (٦) وقت معين لا يتقدم ولا يتأخر وهو قوله: {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا} وقت إهلاكها {وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (٥)} يريد عن الوقت المضروب لهم، و {مِنْ} في الآيتين صلة، والواو للحال، ويجوز حذفه في (٧) غير القرآن، و {يَسْتَأْخِرُونَ (٥)} محمول على المعنى.

الحسن: {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا} رسولها وكتابها، فتعذب (٨) قبله،


(١) في (أ): (إذا).
(٢) في (ب): (يأكلون في الدنيا ويتمتعون).
(٣) سقطت (أي) من (ب).
(٤) في (د): (محذوف).
(٥) انظر: «النكت والعيون» للماوردي ٣/ ١٤٨.
(٦) في (أ): (إلا ولهلاكهم).
(٧) في (أ): (من).
(٨) في (د): (فيعذبان).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?