Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 981
Jumlah yang dimuat : 3779

{فِيهِ يَعْرُجُونَ (١٤)} يصعدون.

قتادة: {يَعْرُجُونَ (١٤)} (١): يختلفون فيه جائين وذاهبين (٢).

والذين يعرجون: بنو آدم، وقيل: تعرج الملائكة في الباب.

وهذا جواب لقولهم {لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ}، أي (٣): لو أجيبوا إلى ما اقترحوا.

{لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا}.

الأخفش: أمسكت، تقول: سكرت الباب: إذا حبسته بخشبة.

أبو عمرو: غُشِّي أبصارنا وأخذت (٤).

الحسن: سحرت (٥).

وقيل: دير بنا (٦).

الزجاج: تحيرت وسكنت عن أن تنظر (٧).

الضحاك: سدت (٨).

الكلبي: عميت (٩).

قتادة: خدعت (١٠).

وقرئ (١١): (سُكِرَت) بالتخفيف.


(١) سقطت كلمة (يعرجون) من (أ).
(٢) أخرجه عبدالرزاق ١/ ٣٤٦، والطبري ١٤/ ٢٤ عن قتادة عن ابن عباس رضي الله عنهما.
(٣) في (أ): (جواب قولهم لوما تأتينا أي لو ... )، وسقطت (أي) من (د).
(٤) ذكره الطبري ١٤/ ٢٥، والماوردي ٣/ ١٥١، وابن الجوزي ٤/ ٣٨٦، وأبو عمرو هو ابن العلاء.
(٥) ذكره الثعلبي (ص ٥٧)، والقرطبي ١٢/ ١٨٤.
(٦) هذا القول سقط من (ب)، وقد نقله القرطبي ١٢/ ١٨٤ عن المؤرج.
(٧) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٣/ ١٧٥.
(٨) أخرجه الطبري ١٤/ ٢٧.
(٩) أخرجه الطبري ١٤/ ٢٩.
(١٠) أخرجه الطبري ١٤/ ٢٧ - ٢٨ ولفظه: سحرت أبصارنا، يقول: أخذت أبصارنا، وإنما لفظ خدعت ورد عند الماوردي ٣/ ١٥١ عن جويبر.
(١١) في (د): (وقيل) بدلاً من (وقرئ).
وهذه قراءة ابن كثير وحده، وقرأ باقي العشرة (سُكِّرت) مشددة الكاف.
انظر: «المبسوط» لابن مهران (ص ٢٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?