Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 996
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: {عَلَى} هاهنا بمعنى بعد، أي: أبشرتموني بعد أن مسني الكبر.

ابن بحر: هذا كما تقول لصاحبك وقد أخبرك بشيء يبعد عندك: ما تقول يا هذا، وانظر ما تقول (١).

وقيل (٢): {فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (٥٤)}؟ بما قد فات.

استفهام بمعنى الجحد.

و{فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (٥٤)}؟ أبأمر (٣) الله أم لا.

{قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ} بالصدق، وقيل: بأمر الله، وقيل: تيقن من جهة الله.

{فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ (٥٥)} من اليائسين من (٤) ذلك.

{قَالَ} أي (٥): إبراهيم {وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ (٥٦)} الجاهلون بالله الذين لا يعرفون سعة رحمة الله وقدرته.

وقيل: لا يقنط إلا الضالون في الآخرة لأنهم لا يرجون هناك خيراً.

ابن عيسى: القنوط: اليأس من رحمة الله مع فتح الطريق إليها والحث على طلبها (٦).

وفيه لغتان: الفتح والكسر، وقرئ في الشاذ (٧): (يقنُط) بالضم أيضاً، وأجمع القراء (٨) على فتح ماضيه (٩).

{قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ} ما شأنكم، والخطب: الأمر العظيم (١٠).


(١) ونقله الكرماني أيضاً في كتابه الآخر «غرائب التفسير» ١/ ٥٩١.
(٢) كلمة (وقيل) سقطت من (ب).
(٣) في (ب): (أفبأمر).
(٤) في (أ): (في ذلك).
(٥) سقطت (أي) من (أ).
(٦) انظر: «الجامع في علوم القرآن» لعلي بن عيسى الرماني (ق ٥٥/ب).
(٧) قوله (في الشاذ) سقط من (ب).
وهي قراءة شاذة تنسب لزيد بن علي والأشهب كما في «المحتسب» لابن جني ٢/ ٥، و «البحر المحيط» ٥/ ٤٤٧، وليحيى بن يعمر وأبي عمرو وعيسى كما في «القراءات الشاذة» لابن خالويه (ص ٧١).
(٨) في (ب): (القراء أيضاً على ... ).
(٩) لعله - والله أعلم - يقصد أنه في سورة الشورى {مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} آية ٢٨ ليس فيها خلاف بين القراء.
(١٠) كلمة (العظيم) ساقطة من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?