Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1030
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: معناه: دُوْمَا على تطهيره، كما قال تعالى: {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ} الأحزاب: ١؛ أي: دُمْ على التَّقوى، فهذا كذلك، وهو أمرٌ أن يُبقِّياهُ (١) على الطَّهارة، لا (٢) أن يكون فيه نجاسة، فيُزيلا تلك النَّجاسةَ (٣)، وهو كقوله تعالى: {وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} البقرة: ٢٥ أي: مبقَّاةٌ على الطهارة الأصليَّة.

وقوله تعالى: {لِلطَّائِفِينَ} أي: بالكعبة، {وَالْعَاكِفِينَ} أي: المجاورين في المسجد الحرام، والعُكوف والاعتكاف: الإقامةُ، والاحتباس، والعَكْفُ: الحَبْسُ والوقفُ، قال اللَّه تعالى: {وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا} الفتح: ٢٥، {وَالرُّكَّعِ} جمع الرَّاكع، و {السُّجُودِ} جمع السَّاجد؛ وأراد بـ {وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}: المصلِّين. والصَّلاة تشتملُ على أفعالٍ، أقربُها إلى الخشوعِ هذان، فالطَّوافُ في الحجِّ والعمرة، والعكوف: ملازمة المسجد، والرُّكوع والسُّجود في الصَّلاة، وهي العباداتُ المتعلِّقةُ بالبيت، فأمرَهما بتطهيرِه لهؤلاء.

وقيل: الطَّوافُ للغرباء، والعكوفُ لأهلِ مكَّةَ، والصَّلاةُ لكلِّ مَن قَرُبَ منها ومَن بَعُدَ عنها، فتوجُّههم في الصَّلاة إليها.

* * *

(١٢٦) - {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}.

وقوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا} أي: واذكر أيضًا إذ دعا (٤)


(١) لفظ: "أن" من (أ)، وفي (ر): "ببقائه".
(٢) في (ف): "لا".
(٣) قوله: "فيزيلا تلك النجاسة" من (أ).
(٤) في (ر): "ألهمنا".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?