Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1123
Jumlah yang dimuat : 7967

إيتاءُ الزَّكاة والحقوقِ الماليَّة، والأنفسُ (١): بذلُ الأرواح في ذاتِ اللَّه، والثَّمرات: هو دفعُ العشر. وقيل: هو صرفُ ثمرات الأعضاء -وهي الأفعال- إلى عبادة اللَّه جلَّ جلاله، والابتلاء بها: هو التعبُّد بهذه الأنواع. {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}؛ أيمما: الدَّائمين على أدائِها، الثَّابتين على مراعاتِها.

وقيل: الخوفُ: هو خشيةُ القلب مِن اللَّه تعالى، والجوع: غلبةُ شوقِ العبد إلى لقاء اللَّه، ونقص من الأموال: هو التَّجرُّد عن غيرِ اللَّه تعالى في محبة اللَّه، والأنفس: هو تسليمُ الأنفس إلى اللَّه، والثمرات: هو بذلُ الأولاد في رضاء اللَّه تعالى، فالولدُ ثمرةُ الفؤاد، وبه ورد الحديثُ (٢)، {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} على هذه الحالات، الصَّادِقين في هذه المقامات.

وقال النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إنَّ اللَّهَ تعالى يقول لملائكتهِ: أقبضتُم قُرَّة عينِ عبدي، وثمرةَ قلبِه؟ فيقولون: نعم يا رب، فيقولُ اللَّه تعالى: فما (٣) صنع؟ (٤) قالوا: صبرَ واحتسب، فيقولُ اللَّه تعالى: ابنوا له بيتًا في الجنَّة، وسمُّوه بيت الحمد" (٥).

وقال بعضُ أهل المعرفة: مطالباتُ الغيبِ؛ إمَّا أن تكونَ بالمال، أو بالنَّفس، أو بالأقارب، أو بالقلب، أو بالروح، فمَن أجابَ إلى المال (٦) فله النَّجاة، ومَن جاد


(١) بعدها في (أ): "هو".
(٢) رواه البيهقي في "شعب الإيمان" (١٠٥٥١) من حديث الأشعث بن قيس. قال محققه: إسناده ضعيف.
(٣) في (ف): "ما".
(٤) بعدها في (ر): "عبدي".
(٥) رواه الترمذي في "سننه" (١٠٢١) من حديث أبي موسى الأشعري رضي اللَّه عنه بنحوه. قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.
(٦) في (ر): "جاد بالمال" بدل: "أجاب إلى المال".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?