Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1156
Jumlah yang dimuat : 7967

محمَّدُ الذين ظلموا؛ أي: المشركين (١)، نُصِبَ على أنَّه مفعولٌ (٢)، {إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ} يومَ القيامة، والجوابُ مضمرٌ ها هنا؛ أي: لرأيتَ أمرًا عظيمًا، وعلمت {أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ}؛ أي: ليس هو بغافلٍ عمَّا يَعملُ الظَّالمون، وهو مَلِيٌّ بإقامةِ جزاء الحسنات والسيِّئات.

* * *

(١٦٦) - {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ}.

وقوله تعالى: {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا} {إِذْ} متَّصلٌ بقوله (٣): {وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ}؛ أي: كذلك يفعلُ حينئذٍ، وقيل: متَّصلٌ بقوله: {إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ}؛ أي: يرونَهُ حينئذٍ.

وقيل: أضمر فيه: "واذكر" إذ يتبرَّأ (٤)، و {تَبَرَّأَ} ماضٍ معناه المستقبل، كما في قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى} المائدة: ١١٦، وقالوا: إنَّ اللَّهَ جعلَ ما يقعُ في القيامة كالواقعِ الحاصلِ؛ لأنَّه واقعٌ لا محالةَ، فذكره بهذه الصِّيغةِ تقريبًا له، وتقريرًا في النُّفوس، و {الَّذِينَ اتُّبِعُوا} هم المتبوعون القادةُ، والكبراءُ السَّادة.

وقوله تعالى: {مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا}؛ أي: مِن الأتباعِ الأطواع.

وقوله تعالى: {وَرَأَوُا الْعَذَابَ}؛ أي: النار قبلَ أن يَدخلوها كما قال: {وَبُرِّزَتِ


(١) في (أ): "المشركون".
(٢) أي: مفعول لقوله: "ترى".
(٣) في (ر): "بما قبله وهو قوله" بدل: "بقوله".
(٤) في (ف): "تبرأ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?