Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1157
Jumlah yang dimuat : 7967

الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى} النازعات: ٣٦، ويَحتملُ أن يكون المرادُ: دَخلوا النَّار فرأَوها، كما يقال: رأيتُ السِّجنَ وكُرَبَه.

وقوله تعالى: {وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ}؛ أي: الوُصَل، والسَّببُ: الوصلة، ومعناه: قطَّعَتهُم، والباءُ للتعدية؛ أي: لمَّا وقعوا في العذاب، صارت الأسبابُ التي كانوا يَتواصلون بها قاطعةً بعضَهم عن بعضٍ، قال تعالى: {الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ} الزخرف: ٦٧، وقال: {يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا} العنكبوت: ٢٥، وقال تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا} الأعراف: ٣٨، ونظيرُ قولِه تعالى: {وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ} أنَّه للتَّعدية قولُه: {فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ} الأنعام: ١٥٣؛ أي: يُفرِّقكم، وهو قولُ مجاهدٍ وقتادة والرَّبيع (١).

وقال ابنُ عبَّاس رضي اللَّه عنهما: معناه: انقطعَت العهودُ والأيمانُ التي كانت بينهم (٢).

وقال أبو صالح: أي: انقطعت الأرحامُ والأنسابُ فيما (٣) بينهم (٤)، قال تعالى: {فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ} المؤمنون: ١٠١، وقال تعالى: {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ} (٥) عبس: ٣٤.

وقال الحسن: هي المعارفُ.

وقال مقاتل: هي المودَّات.


(١) روى أقوالهم الطبري في "تفسيره" (٣/ ٢٦ - ٢٧).
(٢) لم أقف عليه.
(٣) في (ر): "التي كانت" بدل: "فيما".
(٤) لم أقف عليه عن أبي صالح، ورواه الطبري (٣/ ٢٨) من طريق ابن جريج عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما.
(٥) بعدها في (ف): "الآية".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?