Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1175
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: لا يُثني عليهم، ولا يُعدِّلُهم، وهو كتزكية الشُّهود؛ فإنَّهم ليسوا بأزكياء.

وقوله تعالى: {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}؛ أي: مؤلمٌ وهو (١) موجعٌ.

* * *

(١٧٥) - {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ}.

وقوله تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ}؛ أي: آثروا اليهوديَّة على الإيمان، والعقوبةَ على الغفران، وقد كشفنا عن حقيقتِه في مواضع.

وقوله تعالى: {فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ} قال الكسائيُّ وأبو عبيدة؛ أي: أيُّ شيءٍ صبَّرهم على النَّار؟ (٢) وهو استفهامٌ بمعنى التوبيخ؛ أي: ماذا حملَهم على الأعمال التي تُدخِلهم النَّار.

وقيل: هو على التَّعجُّب.

وقال مجاهدٌ وسعيدُ بنُ جبير وقتادة وإبراهيمُ النَّخعيُّ: أي: ما أجرأهم على النار (٣).

وكذا قال الحسن: ما لهم عليها صبرٌ، ولكن معناه: ما أجرأَهم على النَّار (٤).


(١) قوله: "مؤلم وهو" من (ف).
(٢) انظر قول أبي عبيدة في "مجاز القرآن" (١/ ٦٤). وظاهر قول الكسائي كما نقله عنه الفراء في "معاني القرآن" (١/ ١٠٣) أنها تعجبية.
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (٣/ ٦٨) عن مجاهد أو سعيد بن جبير، ورواه أيضًا عن قتادة.
(٤) رواه الطبري (٣/ ٦٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?