Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1181
Jumlah yang dimuat : 7967

الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ} أي: البخل.

وقوله تعالى: {ذَوِي الْقُرْبَى}؛ أي: وآتى المالَ (١) أقرباءَه، ووصلَ بذلك الرَّحِم.

وقوله تعالى: {وَالْيَتَامَى}؛ أي: وآتى اليتامى.

وقوله تعالى: {وَالْمَسَاكِينَ}؛ أي: وآتى (٢) المساكين.

وقد فسَّرنا هذه الثَّلاثة في قوله: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ} البقرة: ٨٣.

وقوله تعالى: {وَابْنَ السَّبِيلِ} أي: وآتى عابرَ السَّبيل (٣)؛ أي (٤): الغريبَ البعيدَ عن مالِه، فسمَّاه: ابنَ السَّبيل (٥) للزومِهِ إيَّاه، كما يقال لطير الماء: ابنُ الماء، ووحَّد هذا؛ لأنَّه عرفه (٦) بالألف واللام، فصلحَ للجمع، كاسم الجنس.

وقوله تعالى: {وَالسَّائِلِينَ}؛ أي: وآتى المحتاجين الذين يسألون.

وقوله تعالى: {وَفِي الرِّقَابِ}؛ أي: وآتى المكاتَبين.

ثمَّ ذكرَ الشَّرائعَ، وذلك قولُه تعالى: {وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ} هو عطفٌ على قوله: {مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ}، ومرَّ الكلامُ في هذين الفعلين في آياتٍ.

وقوله تعالى: {وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا} عطف على قوله: {مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ} و {مَنْ} لفظهُ واحدٌ، ومعناه الجمع؛ لأنَّه جنسٌ، وكذا قوله: {آمَنَ}


(١) بعدها في (ر): "إلى".
(٢) في (أ): "وأعطى".
(٣) في (ف): "عابر الطريق" بدل "عابر السبيل" ووقع في هامشها: "نسخة: عابر السبيل".
(٤) في (ف): "وهو" بدل: "أي".
(٥) في (أ): "وسماه ابنه" بدل: "فسماه ابن السبيل".
(٦) في (ر): "ووحد في هذه الآية وعرفه" وفي (ف): "ووحدها لأنه عرفه" بدل: "ووحد هذا لأنه عرفه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?