Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1214
Jumlah yang dimuat : 7967

وعلى هذا يكونُ {كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ}؛ أي: أحلَّ لكم مِن طلبِ الولدِ، وجعلَ لكم ذلك، وقَضى به لكم، وفرضَ عليكم مِن الاقتصارِ على الحلال.

ورأى الحسنُ بنُ أبي الحسن (١) البصريُّ قاصًّا يَقُصُّ ويقول: قال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ولدُ الرَّجلِ عدوُّه، لو عاشَ كدَّهُ، ولو ماتَ هدَّه" فقال: تعلو منابرَ المسلمين، وتَكذبُ على رسول ربِّ العالمين؟! (٢) سمعتُ فلانًا يقول: سمعتُ رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ولدُ الرَّجل كنزُهُ، إنْ عاشَ دعا له، وإن ماتَ شَفَعَ له" (٣).

وقيل: هو طلبُ ثوابِ قيامِ بعض الليل؛ ندبَهُم إلى قيام بعضِ (٤) اللَّيل بعدَ طلب حظِّ النفس.

وقيل: هو طلبُ ليلة القدر؛ فإنَّها في شهر رمضان، وهو ندبٌ إلى إحياءِ بعض اللَّيل لرجاء ذلك.

قوله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا} هو إباحةُ الأكل والشُّرب، وكذا قوله: {بَاشِرُوهُنَّ} أمرُ إباحةٍ أيضًا بعد ما كان حرامًا.

وقوله تعالى: {حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ} هو بيان الغايةِ، ومعناه: حتَّى يَظهرَ


= الأسفار" للعراقي (٢/ ٢٢)، قال العراقي: إسناده ضعيف. وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (١٠٣٩١) من حديث سعيد بن أبي هلال مرسلًا. وأخرج أبو داود في "سننه" (٢٠٥٠) نحوه من حديث معقل بن يسار بلفظ: "تزوجوا الودود الولود؛ فإني مكاثر بكم الأمم".
(١) "ابن أبي الحسن" ليس في (أ).
(٢) بعدها في (ف): "قال".
(٣) لم أقف عليه.
(٤) بعدها في (أ): "طول".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?