Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1237
Jumlah yang dimuat : 7967

الحرمُ عندنا، قال (١) تعالى: {ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ} الحج: ٣٣، والمرادُ هو الحَرَمُ كلُّه؛ لأنَّه يتبعُه.

وقوله تعالى: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ} وهو ما يُؤذِيه؛ أي: يُتْعِبُه ويَشُقّ عليه؛ من صُدَاعٍ، أو شقيقةٍ أو قَمْل.

وقوله تعالى: {فَفِدْيَةٌ} أي: فحلَق، فعليه فديةٌ، هذا مضمَرٌ، كما في قوله تعالى: فأفطر (٢) {فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} البقرة: ١٨٤.

وقوله تعالى: {مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ} نزلت الآيةُ في حق كعبِ بنِ عُجْرَة رضي اللَّه عنه: مرَّ عليه رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- والقَمْل تتهافتُ في وجهِه، فقال له: "يا كعب، أيؤذيكَ هوامُّ رأسِك؟ " قال: نعم، فنزلت الآية، فأمرهُ النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أنْ يَصومَ ثلاثةَ أيَّامٍ، أو يَتصدَّقَ بثلاثةِ أصوعٍ (٣) مِن حنطةٍ على ستَّة مساكين، على كلِّ مسكينٍ بنصف صاعٍ، أو يذبحَ شاةً (٤).

و"أو" للتخيير، والنسك: ما يُنسَكُ؛ أي: يُذبَح، وأصله: ما يُتقرَّبُ به إلى اللَّه تعالى، وهذا واحدٌ مِن ذلك.

والمريضُ المذكور في أوَّله هو المريضُ الذي يكون له في حَلْقِ الرَّأسِ خِفَّةٌ، أو تكونُ مداواتُه مِن هذا الوجه.


(١) في (ف): "وقال".
(٢) لفظ: "فأفطر" من (أ).
(٣) في (ر): "آصع".
(٤) أخرجه البخاري (٤١٩٠)، (٤١٩١)، ومسلم في "صحيحه" (١٢٠١)، ووقع عند البخاري: "ثلاثة آصع" دون تعيين، وفي بعض روايات مسلم: "ثلاثة أصع من تمر". وورد تعيينه بالحنطة في "تفسير أبي الليث" (١/ ١٩٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?