Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1240
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: الواو قد تكون بمعنى "أو"، كما في قوله تعالى: {مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ}، فلو اقتصرَ على ذكرِ الثَّلاث (١) والسَّبعة، فربَّما يُتوهَّمُ أنَّه إنْ شاءَ صامَ ثلاثةً (٢) في الحجِّ، وإن شاء صامَ سبعةً بعد الرُّجوع، فقال: {تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ}؛ ليُعلَمَ أنَّ الواجبَ كلُّها.

وقيل: كان في العرب قلَّةُ معرفةٍ بمبالغ الحساب، فكان الرجلُ إذا خاطبَ صاحبَهُ بأعدادٍ متفرِّقةٍ جمعَها له، ليُسرعَ فهمُه إليها، قال الفرزدق:

ثلاثٌ واثنتانِ فهنَّ خمسٌ... وواحدةٌ تَميلُ إلى شِمامِ (٣)

وقال آخر:

يَجمعنَ شتَّى مِن ثلاثٍ وأربع... وواحدةٍ حتَّى كَمَلنَ ثَمانيَا (٤)

وأنشد نفطويه:

وسرت إليهمُ عشرين شهرًا.. وأربعةً فذلك حِجّتانِ (٥)

وقال النابغة:

تَوهَّمتُ آياتٍ بها فعَرَفْتُها... لستَّة أعوامٍ وذا العامُ سابعُ (٦)


(١) في (أ): "الثلاثة".
(٢) بعدها في (أ): "أيام".
(٣) انظر البيت في "طبقات فحول الشعراء" (١/ ٤٥)، و"الشعر والشعراء" لابن قتيبة (١/ ٤٦٩)، "شرح ديوان الفرزدق" (طبعة الصاوي) (٢/ ٨٣٥)، وفيها: "وسادسة" بدل: "وواحدة".
قال ابن سلَّام: الشِّمام: المشامَّة. وقال الشيخ محمود شاكر: وهو التقبيل والرشف.
(٤) البيت لسحيم عبد بني الحسحاس، كما في "الشعر والشعراء" (١/ ٤٠٨)، و"الأغاني" (٢٢/ ٣١٠).
(٥) البيت لدثار بن سنان النمري، كما في "الأغاني" (٢/ ١٩٠)، و"مختارات شعراء العرب" لابن الشجري (ص: ٤١٤).
(٦) انظر: "ديوان النابغة" (ص: ٣٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?