Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1250
Jumlah yang dimuat : 7967

وحقيقةُ الإفاضةِ هاهنا هو اجتماعُ الكثيرِ في الذَّهاب والمسير، ومنه قولُهم: أفاضَ البعيرُ بجِرَّتِه (١)؛ أي: أجراها كثيرًا متفرِّفًا، وإفاضةُ قِداحَ الميسر: جمعُها، ثمَّ إلقاؤُها متفرِّقةً، وإفاضةُ الماءِ على البدن، وإفاضةُ الدُّموع، والإفاضةُ مِن القومِ في الحديث؛ كلُّها تَرجِعُ إلى هذا، وكذا قولُهم: النَّاس فوضى، ونيَّاتهم فوضى، على هذا.

وعرفات: موضِعٌ مخصوصٌ، بها الوقوفُ الذي هو ركنُ الحجِّ، وسُمِّيَت بها؛ لأن آدمَ -صلوات اللَّه عليه- وجد بها حواء، فعرَفها بعدما كانا تَفارقا مدَّةً.

وقيل: لأنَّ جبريلَ عليه السَّلام عرَّف بها آدمَ عليه السَّلام (٢) مناسكَ الحج (٣).

وهي جمعُ عَرَفة، وهي ما ارتفعَ مِن الأرض، وكذلك الأعراف، وإن كان (٤) الاسمُ شاملًا لأجزاء ذلك المكان، واليوم الذي يُوقَف (٥) بها يومُ عرفة، ووقوفُ النَّاس بها فيه (٦) تعريفٌ.

وكان (٧) قريشٌ ومَن دخل في جملتهم من الحُمْس لا يجاوزون الحرمَ؛ تعظيمًا له، وكراهيةَ أن يحطُّوا قدره، فيكون فيه حطُّ أقدار (٨) أنفسهم؛ إذ عظَّموا غيرَ الحرم، وكانوا لا يَقفون بعرفةَ؛ لأنَّها مِن الحلِّ، وكان غيرُهم يَقفون بعرفة،


(١) الجِرَّة: ما يخرجُه البعير للاجترار. "الصحاح" (مادة: جرر).
(٢) في (ف): "عرف بها أي آدم عليه السلام وعرفه" بدل: "عرف بها آدم عليه السلام".
(٣) روى الطبري في "تفسيره" (٣/ ٥١٤) نحوه من قول ابن عباس وعطاء.
(٤) في (أ): "وكان" بدل: "وإن كان".
(٥) بعدها في (ر) و (ف): "فيه".
(٦) لفظ: "فيه" من (أ).
(٧) في (ر) و (ف): "وكانت".
(٨) في هامش (ر): "مقدار"، وعليها علامة الصحة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?