Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1260
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} هي أيَّامُ التَّشريقِ، وهي أيَّامُ رميِ الجِمار، وهي ثلاثةٌ بعدَ اليوم العاشر من ذي الحجَّة (١)، وهو أمرٌ بالتَّكبير وغيرِه عند رميِ الجِمار فيها.

وقيل (٢): هو أمر بالتَّكبير في أدبار الصَّلوات.

وقوله تعالى: {فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ}؛ أي: تعجَّلَ بالرُّجوع، واكتفى برميِ الجِمارِ في يومين من (٣) هذه الأيَّام الثَّلاثة، فلم يمكثْ حتى يَرمي في اليوم الثَّالث.

قوله تعالى: {فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ}؛ أي: لا يأثمُ بهذا التَّعجيل، وهو مرخَّصٌ له.

وقوله تعالى: {وَمَنْ تَأَخَّرَ}؛ أي: رمى في الثَّلاثة الأيام، ثم رجع.

وقوله تعالى: {فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى}؛ يقال: إنَّه قال في المتعجل: {فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ}، ولم يقيِّدهُ بشرطِ التقوى، وقال في المتأخِّر: {لِمَنِ اتَّقَى}، والأوَّل (٤) أخذَ بالرُّخصة، والثَّاني (٥) بالعزيمة، فكان اشتراطُ التَّقوى زيادةً على عمله هناك أولى، فلمَ جاء النص بخلافه؟

قلنا: معنى الأول: فلا إثمَ عليه بالتَّعجُّل (٦)، ومعنى الثاني: فلا يبقى عليه إثمٌ مِن آثام عمره إذا اتَّقى اللَّهَ تعالى في هذا الحجِّ، فإنَّه يُتقبَّلُ منه؛ لقوله تعالى: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} المائدة: ٢٧، والحجُّ المبرورُ يُكفِّرُ كلَّ ذنبٍ.


(١) في (أ): "من حجة الوداع" بدل: "ذي الحجة".
(٢) من قوله: "وهو أمر بالتكبير وغيره" إلى هنا من (أ).
(٣) في (ر): "أي: في" بدل: "من".
(٤) في (ف): "فالأول".
(٥) بعدها في (ر): "أخذ".
(٦) في (ر) و (ف): "بالتعجيل".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?