Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1264
Jumlah yang dimuat : 7967

والنَّسلُ: ما خرجَ مِن كلِّ أُنثى (١) من أجناس الحيوان، ومنه سُمِّيَ ما يخرجُ من الوَبَر والشَّعر نَسِيلًا (٢)، قال امرئ القيس:

وإنْ تكُ قد ساءَتك منِّي خليقةٌ... فسُلِّي ثيابي مِنْ ثيابِك تَنْسُلِ (٣)

أي: تَخرج (٤).

وقيل في قوله تعالى: {يُعْجِبُكَ}: إنَّ (٥) الأخنسَ كان حليفًا لبني زُهرة (٦)، وقال لهم يوم بدر: إنَّ محمَّدًا ابنُ أختكم (٧)، فإن يكُ كاذبًا كفاكُم ذؤبان العرب، وإن يك صادقًا كنتم أسعدَ الناس به، فارجعوا. فقالوا: نعم الرأي (٨) رأيت! قال: فإذا نُودِي في الناس بالرحيل، فإنِّي أنخنسُ بكم فاتبعوني، ففعلوا، فسُمِّيَ الأخنس (٩)، وكان اسمه أُبيَّ بنَ شَرِيق، فبلغ ذلك رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، فأعجبَه.

وقوله تعالى: {فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}؛ أي: في أمور الدُّنيا، كما قال تعالى: {يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} الروم: ٧.

وقيل في قوله تعالى: {لِيُفْسِدَ فِيهَا}: هو إفسادُ قلوبِ النَّاس بالتَّلبيس وإدخالِ


(١) في (أ): "شيء".
(٢) في (ف): "نسلًا"، وليس في (ر).
(٣) انظر: "ديوان امرئ القيس" (ص: ١٣).
(٤) في (أ): "تخرج".
(٥) في (ر): "أي".
(٦) وقع في هامش (ف) ما نصه: "زهرة حي من قريش أي قبيلة".
(٧) في (أ) و (ر): "أخيكم"، والمثبت هو الصواب الموافق للمصادر.
(٨) في (ر) و (ف): "الذي" بدل: "الرأي".
(٩) روى الطبري نحوه في "تفسيره" (٩/ ٢٢٢)، وانظر أيضًا: "تفسير مقاتل" (١/ ١٧٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?