Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1265
Jumlah yang dimuat : 7967

الشُّبَهِ، والمنافقون موصوفون بذلك في قوله تعالى (١): {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ} الآية البقرة: ١١.

وقوله تعالى: {وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ} قيل: هو نهايةُ وصفٍ له بالفساد، وهو في غاية الفصاحة، فإنَّ قيامَ الدُّنيا بما يَخرجُ مِن الأرض ومن الأنثى، فإذا انْقَطعا، خربت الدُّنيا، وهذا كما قال تعالى في وصف الجنَّة: {وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ} الزخرف: ٧١، وهو نهايةُ ما في الجنَّة مِن النِّعمة، وقال تعالى: {أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا} النازعات: ٣١، وهو نهايةُ ما في الأرض من العطيَّةِ.

وقيل في قوله تعالى: {وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ}: أي: يُهْلِكَ الأمَّهاتِ والأولاد، فإنَّ النساءَ حرثٌ.

وقوله تعالى: {وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ} أي: لا يَستحْسنُه ولا يَرضاهُ.

وقوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ}؛ أي: إذا خُوِّفَ هذا المنافقُ باللَّه تعالى.

قوله تعالى: {أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ}؛ أي: حملتهُ حميَّتُه وعزَّتُه في نفسِه على ردِّ (٢) النُّصح، وإظهارِ الغضبِ، والإصرارِ على الفساد، ومنه قوله تعالى: {فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ} ص: ٢؛ أي: حميَّةٍ وعداوة.

والباء على هذا صلةُ: {أَخَذَتْهُ}، ولا فرقَ بين قولك: أخذتهُ بِكذا، وحملتُه على كذا.

وقيل: معناه: {أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ}؛ أي: لَزمتهُ الحميَّةُ وعزَّةُ النَّفسِ، وتمَّ الكلام، كما


(١) بعدها في (ف): "ليفسد فيها".
(٢) في (ر) و (ف): "أداء"، وهو تحريف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?