Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
At Taysir Fii At Tafsiir Halaman 1338 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1338
Jumlah yang dimuat : 7967

الخطأ (١)، وهو أنْ يَرى شخصًا، فيَظُنَّ أنَّه زيدٌ، فيَحلِفُ أنَّه زيدٌ، فيَظهرُ أنَّه عمرو، أو على ظنٍّ أنَّه كذا، فإذا هو غيرُه.

والثالث -وهو قول الشافعي رحمه اللَّه-: هو ما يجري على لسانِه مِن غيرِ قصده: لا واللَّه، وبلى واللَّه (٢)، وهو قولُ عائشةَ رضي اللَّه عنها (٣).

وقوله تعالى: {وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ} على القول الأول: هو الثَّباتُ على يمينِ ترك البرِّ والتَّقوى والإصلاح.

وعلى القول الثاني: هو قَصدُ الكذبِ مع العلمِ به، قال تعالى: {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ} الأحزاب: ٥، وهو أنْ يَحلِفَ على شخصٍ أنَّه زيدٌ، وهو يَعلمُ أنَّه عمرو، أو يحلفَ أنَّه فعلَ كذا، وهو يعلمُ أنَّه لم يَفعل، أو على العكس، وهي اليمينُ الغموسُ، وفيها المؤاخذةُ بالعقوبةِ في الآخرة، ولا كفارةَ فيها عندنا.

وهذه الآيةُ في مؤاخذةِ الآخرة، فأمَّا المؤاخذةُ المذكورةُ في قوله تعالى: {وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ} المائدة: ٨٩، فهي المؤاخذةُ بالكفَّارة، لكنَّها في اليمينِ المعقودةِ، فالآيتان في مؤاخذَتَين مختلفتَين.

وقوله تعالى: {وَاللَّهُ غَفُورٌ}؛ أي: للذُّنوب بالتَّوبة، {حَلِيمٌ}؛ أي: بالإمهالِ إلى وقتِ التَّوبة.

* * *


(١) روى الطبري عنه نحوه في "تفسيره" (٤/ ٢٠).
(٢) انظر: "الأم" للشافعي (٨/ ١٥٥).
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (٤/ ١٣ - ١٤)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٢/ ٤٠٨، ٤٠٩) (٢١٥٢)، (٢١٥٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?