Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1357
Jumlah yang dimuat : 7967

انقضاءِ العِدَّة، وفي الآية الأُولى ذِكرُ الرَّجعة، وذاك يكونُ في العِدَّة.

وقوله تعالى: {فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ}؛ أي: لا تَمنعوهنَّ أيُّها الأولياءُ. وقد عَضلَها يَعضُلُها عضلًا، من بابِ: دخلَ؛ أي: منعَها عن التَّزوُّجِ، وأعضلَ الدَّاءُ الأطبَّاءَ؛ أي: أعياهُم أنْ يُعالِجوهُ، وامتنعَ عليهم لشدَّتِه، وهو داءٌ عضالٌ، والأمرُ المُعضِلُ؛ أي: الشَّاقُّ الممتنعُ، وعَضَّلتُ عليه تعضيلًا؛ أي: ضَيَّقتَ (١) فمنعتَه عن الخروج، وعَضلَتِ المرأةُ بولدِها إذا عَسُرَ وِلادُها وامتنعَ، وأعضَلَت كذلك، وعَضَّلت الدَّجاجة إذا نَشِبَ البيضُ فيها، والعُضَلُ: الدَّواهي، جمع عُضلة.

وقوله تعالى: {أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ}؛ أي: يتزوَّجنَ الأزواج الذي كانوا لهن.

قال الشافعيُّ رحمه اللَّه: هذه الآيةُ أدلُّ دليلٍ على أنَّ النِّكاح لا يَنعقدُ بعبارةِ النِّساء، فإنَّ اللَّهَ تعالى نَهى الأولياءَ عن منعهنَّ، فدلَّ (٢) أن الولاية لهم.

قلنا: بل هي أدلُّ دليلٍ على أنَّه يَنعقدُ بعبارتها (٣)، فإنَّه قال: {أَنْ يَنْكِحْنَ} (٤)، فأضافَ النِّكاحَ إليهنَّ، وهذا صريحٌ واضحٌ بحمدِ اللَّه تعالى.

وعن الحسن رحمه اللَّه أنه قال: حدَّثني معقلُ بن يسار قال: كانت لي أخت تُخطَبُ إليَّ، وأمنعُها من النَّاس، فأتاني ابنُ عمٍّ لي -وفي رواية مقاتل اسم الزوج أبو الدَّحداح بن عاصم بن عديّ بن عجلان (٥) البلويّ القضاعي (٦)، واسمُ أختِ معقل


(١) في (أ): "ضيقته" وفي (ر): "ضيقت عليه".
(٢) بعدها في (ر): "على".
(٣) في (ر): "بعبارتهن".
(٤) بعدها في (ر): "أزواجهن".
(٥) في (ف): "العجلان".
(٦) كذا، واسم الزوج في "تفسير مقاتل" (١/ ١٩٧): أبو البداح بن عاصم بن عدي الأنصاري من بني =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?