Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1361
Jumlah yang dimuat : 7967

رضيع، ولئيمٌ راضِع هو الذي يَرضعُ لبنَ ناقتِه (١) مِن لؤمِه؛ لئلَّا يَسمعَ الضَّيفُ صوتَ الشَّخبِ، والرَّاضِعتان: الثنيَّتانِ متقدِّمتا (٢) الأسنان؛ لأنَّه يشربُ (٣) عليهما اللبن، وأصلُه: مصُّ الثدي.

وقوله تعالى: {يُرْضِعْنَ} فعلٌ مستقبِلٌ، أريدَ به الأمرُ؛ أي: ليُرضِعنَ، كقوله تعالى: {يَتَرَبَّصْنَ}، ويجوزُ أن يكون مستقبلًا.

وقوله تعالى: {أَوْلَادَهُنَّ} جمعُ ولد، وهو المولودُ؛ ذكرًا كان أو أُنثى.

وقوله تعالى: {حَوْلَيْنِ} ثنيةُ حَوْل، وهو السَّنة، وهو من الحَوَلان والتَّحوُّل.

وقوله تعالى: {كَامِلَيْنِ}؛ أي: تامَّين، وهو صفةُ الحولِ، ونصبُهما على الظَّرف، وجمعُ الحَوْلِ أحوال.

ومعنى الآية -واللَّه أعلم-: والأمَّهاتُ المطلَّقاتُ يُرضِعنَ أولادهنَّ؛ أي: هنَّ أحقُّ بإرضاعِ الأولاد من أجنبيَّاتٍ يَسْتَرضِعُهنَّ الآباءُ؛ لأنَّهنَّ أرقُّ عليهم، وألطفُ بهم، وهم آلفُ بهنَّ وآنس، فإنْ حُمِل {يُرْضِعْنَ} على حقيقة الاستقبال، فهو إخبارٌ أنَّه هو المشروع، وإن (٤) حملَ على الأمرِ، فهو أمرُ ندبٍ واستحباب، دون فرضٍ وإيجاب، فإنَّه حقُّهنَّ، لا المستحَقُّ عليهنَّ، وهذا الحقُّ لهنَّ إلى أنْ يَتزوجنَ بغيرِ آباءِ الأولاد، قال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- لتلك المرأة: "أنتِ أحقُّ به ما لم تتزوَّجي" (٥)، والمعنى فيه أنَّهنَّ يَشتغِلنَ بخدمةِ الأزواجِ، فلا يتفرَّغنَ لحضانتهم على الوجه، ولأنَّ الرَّبيب


(١) في (ر): "الناقة" وفي (ف): "ناقة".
(٢) في (ر): "مقدمتا".
(٣) في (ف) و (أ): "شرب".
(٤) في (ر) و (ف): "فإن".
(٥) رواه أبو داود في "سننه" (٢٢٧٦) من حديث عبد اللَّه بن عمرو رضي اللَّه عنهما.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?