Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1468
Jumlah yang dimuat : 7967

{قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ}: فوجد التين والعنب والعصير كهيئتها لم تتغيَّر، ونظر إلى الحمار فإذا هو عظام بالية، بيضٌ بادية، هذا قولُ ابن عباس ومقاتل (١)، فسمع صوتًا من السماء: أيَّتُها العظام البالية، إن اللَّه تعالى ألقى عليكِ روحًا فتَحْيَينَ بإذن اللَّه، فرأى العظامَ تحرَّكت ومشى بعضها إلى بعضٍ، الوركان إلى مكانهما، والساقان إلى مكانهما، وكذلك سائرُ الأعضاء، ثم جاء الرأس فلزم مكانه من العُنق، ثم رأى العصب والعروقَ أُلقيت عليه (٢)، ثم وُضع عليه اللحم، ثم بُسط عليه الجلد، ثم نبت عليه الشعرُ، ثم نُفخ فيه الروح، فإذا هو قائم ينهق، فخر عزيرٌ ساجدًا وقال: {أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.

وقال الحسن: أراه ذلك في عظامِ نَفْسه، أول ما خلَق منه العينين، ثم رأى انضمامَ عظام نفسه. . (٣) إلى آخر ما قلنا، وكان حمارُه على حاله صافيًا مئة عام (٤) لم يَعتلِف ولم يشرب ولم يتغير كطعامه وشرابه (٥).

وقوله: {عَلَى قَرْيَةٍ}: هي مجتمَع الناس، من قولك: قَرَيتُ الماءَ في الحوض؛ أي: جمعته، وكانت القريةُ إيلياءَ بلدةَ بيتِ المقدس على ما قلنا، أو ديرَ هِرَقلَ.


(١) انظر: "تفسير مقاتل بن سليمان" (١/ ٢١٧)، ورواه الطبري في "تفسيره" (٤/ ٦٠٤) عن ابن عباس بلفظ. (لم يتغير).
(٢) في (ر): "التفت إليه".
(٣) "أول ما خلق منه العينين ثم رأى انضمام عظام نفسه" من (أ)، ووقع بدلًا منه في (ر) و (ف): "أماته اللَّه مائة عام".
(٤) "مئة عام": من (أ)، و"صافيا": من (أ) و (ر).
(٥) رواه الطبري في "تفسيره" (٤/ ٥٨٢ - ٥٨٣) عن وهب بن منبه وقتادة والضحاك والربيع. ووقع بعدها في (ر) و (ف): "وأول ما خلق منه العينين ثم رأى انضمام عظام نفسه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?