Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1469
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله: {وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا}؛ أي: ساقطةٌ على سقوفها، خوَى؛ أي: سقط،

قال تعالى: {كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} والعَرْش: السَّقف، من قولك: عَرَشه؛ أي: رفَعه، يَعرُشه ويَعرِشه بالضم والكسر في المستقبل، ومعنى سقوطِها على سقوفها: أن السقف وقع أولًا ثم انهدمت الحيطان (١) عليه.

وقيل: {خَاوِيَةٌ}؛ أي: خاليةٌ، قال تعالى: {فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً} النمل: ٥٢ وخواءُ البطن: خلاؤه عن الطعام، ثم قولُه: {عَلَى عُرُوشِهَا} ليس بتمامٍ لقوله: {خَاوِيَةٌ}، بل هي صفةٌ أخرى، والأول تامٌّ بنفسه (٢)، ومعنى الخاوية: الخالية عن الأهل، ومعنى قوله: {عَلَى عُرُوشِهَا}؛ أي: على أبنيتها، والعَرش: البناء، والعروش: الأبنية، وقد عَرَش يَعرُش؛ أي: بنى؛ أي (٣): حالَ قيامِ أبنيتها، يعني: كانت محكمةَ البنيان لم تسقط بعد هلاك السكان ومرورِ الزمان.

وقوله: {أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا}؛ أي: كيف يُحيي (٤)؟

وقوله: {هَذِهِ} إن كانت إشارةً إلى القرية فالمراد أهلها، وإن كان نظرًا (٥) إلى العظام فالإشارةُ إليها، وقد بينَّا أنه لم يكن شكًّا بل كان طلبًا للعِيان لتقويةِ الإيقان.


(١) في (أ): "الحوائط".
(٢) فيكون تقدير الكلام على هذا: وهي خاليةٌ من أهلها مستقرةٌ على عروشها، والمقدر خبر بعد خبر، وهو مراد المؤلف بقوله: "صفة أخرى". انظر: "البحر المحيط" (٤/ ٥٠٤)، و"روح المعاني" (٣/ ٤٢٠). لكن اعترض السمين الحلبي على هذا بقوله: وهو حذف من غير دليل، ولا يتبادر إليه الذهن. انظر: "الدر المصون" (٢/ ٥٥٩).
(٣) "أي": سقطت من (أ)، ووقع قبلها في (ر) و (ف) كلمة: "على"، والصواب المثبت.
(٤) بعدها في (ر) و (ف): "هذه اللَّه".
(٥) في (ر) و (ف): "نظرًا".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?