Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1515
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: هو ابتداءٌ، وجوابُه محذوفٌ في آخره؛ أي: للفقراء الذين لهم (١) حقٌّ في مالكم.

وقوله تعالى: {أُحْصِرُوا}؛ أي: مُنعوا، وقد فسَّرناه في آية الإحصار في الحجِّ على الاستقصاء.

وقوله تعالى: {فِي سَبِيلِ اللَّهِ}؛ أي: في طريق رضا اللَّه، وهم أصحابُ الصُّفَّة؛ وكانوا أربعَ مئةِ إنسانٍ، لم يكن لهم مساكنُ بالمدينة ولا عشائرُ، فكانوا (٢) يَخرجون في كلِّ سريَّة بعثها النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، ثم يرجعون إلى مسجد النبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-.

ومعنى إحصارِهم في سبيل اللَّه هاهنا: أنَّ اشتغالهم بطاعة اللَّه تعالى وطلبِ مرضاته ومحبة (٣) رسوله قد أَحصرهم في مدينة الرسول وفي مسجده.

وقوله تعالى: {لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ}: أي: سيرًا في البلاد، كما قال تعالى: {وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ} المزمل: ٢٠ ومعنى عدمِ الاستطاعة: أنَّهم يَكرهون المسيرَ (٤) لئلا تفوتهم صحبةُ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وهذا كقوله تعالى: {وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا} الكهف: ١٠١؛ أي: يكرهون سماعه ولهم آلاتُ السماع.

وقيل: {لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا} أي: لا يضربون في الأرض، فنفيُ الاستطاعة بنفي (٥) الضرب، وهي دلالةٌ واضحةٌ أنَّ (٦) حقيقة الاستطاعة مع الفعل، وهي حجَّة لنا على المعتزلة.


(١) في (أ) و (ف): "هذه صفتهم".
(٢) في (أ): "وكانوا".
(٣) في (أ): "وصحبة".
(٤) في (أ): "السير".
(٥) في (ر): "تنفي".
(٦) تحرفت في (ر) و (ف) إلى: "أي".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?