Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1581
Jumlah yang dimuat : 7967

وعن ابنِ عباسٍ رضي اللَّه عنهما أنَّه قال: كلُّ القرآنِ أَعلمُ إلَّا أربعةً: غِسْلين، وحنَّان، والأوَّاه والرَّقِيْم، ثم رُوي عنه أنَّه عَلِمَ ذلك (١).

قال القُتبيُّ: ولم يُنزِل اللَّهُ شيئًا مِن القرآن إلَّا ليَنتفعَ به عبادُه، ويدلَّ به على معنًى أَراده، فلو (٢) كان المتشابهُ لا يَعلمه غيرُه لَلَزِمَنا للطَّاعنِ مقالٌ، وهل يجوز أنْ يقال: إنَّ رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لم يَكن يعرف المتشابهَ، وإذا جاز أنْ يعرفه مع قوله: {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ} جاز أنْ يَعرفه الرَّبَّانِيُّون مِن صحابته (٣).

فعلى قولِ هؤلاء على الوصل معناه: وما يعلم تأويله إلا اللَّهُ ومَن فضَّله اللَّهُ مِن الراسخين في العلم؛ أي: الثابتين المستقيمين الذين لا يتهيَّأ استزلالُهم ولا تشكيكُهم، وقد رسخَ الشيءُ في القلب؛ أي: استَحْكَم، يقول: ينبغي للمبتغين ذلك المتشابهَ (٤) أنْ يقصدوا بسؤالهم هؤلاء الراسخين ليكشفوا لهم ذلك إنْ كانوا مسترشِدِين، وفيه أنَّ (٥) اللَّهَ تعالى لم يُسوِّ بين خَلْقه في العلم بالمتشابهات كما لم يسوِّ (٦) بينهم في سائر العلوم.

وقوله تعالى: {آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا}: أي: المحكَمات والمتشابهات.

ثم على القول الأوَّل {وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ} مبتدأٌ، وخبره: {يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ


(١) رواه عبد الرزاق في "المصنف" (١٦٠٨)، وانظر: "تفسير السمرقندي" (٢/ ٩٢)، و"تفسير الثعلبي" (٣/ ١٤).
(٢) في (ف): "فإن".
(٣) انظر: "تأويل مشكل القرآن" (ص: ٦٦).
(٤) في (أ): "للمتبعين بالمتشابه"، وفي (ف): "للمتبعين المتشابه".
(٥) في (ف): "منه وإن"، بدل: "وفيه أن".
(٦) في (ر): "كما سوى"، وفي (ف): "كما يسوي".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?