Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1584
Jumlah yang dimuat : 7967

ثم إنَّ القرآنَ كلَّه مُحكمٌ في معنًى، وكلَّه متشابهٌ في معنًى، وبعضَه محكمٌ (١) وبعضَه متشابهٌ في معنًى، وقد ذُكر ذلك كلُّه في القرآن:

أمَّا الأول: فقد قال: {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} هود: ١ ومعناه: أنَّ كلَّه مُتقَنٌ لا تناقضَ فيه.

وأمَّا الثاني: فقد قال: {كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ} (٢) الزمر: ٢٣ ومعناه: أنَّه يُصدِّق بعضُه بعضًا، ويُوافق بعضُه بعضًا.

وأمَّا الثالث: فقد قال في هذه الآية: {مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ} ووجهُ ذلك ما ذكرناه (٣).

ثمَّ الراسخون في العلم -وهم الثابتونَ فيه-: هم الذين لا يَزولون عن الحقِّ بحشمةٍ أو رشوةٍ.

وقد قلنا: إنَّه أُريد به عبد اللَّه بنُ سلام وأصحابُه مِن الذين لم يُغيِّروا كتابَ اللَّه تعالى، بخلاف كدب بنِ الأشرف وأصحابِه مِن اليهود؛ فإنَّهم وُصِفوا بالتحريف، وبأنَّهم {يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} البقرة: ٧٩.

ثم مدح هؤلاء بحُسْن الإقرار بقوله: {يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ}، وبحُسْن الاعتقاد بقوله: {كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا}، وبحُسْن الفهم والاعتبار بقوله تعالى:

{وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ}: أي: لا يتَّعظ ولا يَعتبر إلَّا أولو العقول الخالصة،


(١) بعدها في (ف): "في معنى".
(٢) "مثاني" لم يرد في (ف).
(٣) في (أ): "ذكرنا".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?