Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1644
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: أفناهم بقوله تعالى: {وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ}، ثم أحياهم بقوله تعالى: {وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} (١).

ولمَّا قرأ النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- هذا الوعيدَ على بني نجران، قالوا: هذا الوعيدُ لا يكون لنا؛ فنحن أبناءُ اللَّهِ وأحباؤه، فبيَّن اللَّهُ تعالى أنَّ اللَّهَ تعالى لا يحبُّ إلَّا مَن يتَّبع حبيبَه، وهو قوله تعالى:

* * *

(٣١) - {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.

{قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ}: الحبُّ والمحبَّةُ كالودِّ والمودَّة، وقد حبَّه وأحبَّه؛ أي: ودَّه، والثلاثي مِن باب: ضرب ودخل جميعًا.

وقال الكسائيُّ: الثلاثيُّ لغةٌ قد ماتت، وبقي الاستعمالُ لقولهم: أحَبَّ، ويُستعمل في المفعول: المحبوبُ (٢)، دون: المحَبِّ، وقد ذَكر عنترةُ في شعره:

ولقد نزلتِ فلا تظنِّي غيرَه... منِّي بمنزلة المحَبِّ المكرَمِ (٣)

وقوله تعالى: {فَاتَّبِعُونِي} أثبت فيه الياء لأنَّه أصلٌ، ولم يثبت في: {وَاتَّقُونِ} {وَأَطِيعُونِ}؛ لأنَّه ختمُ آيةٍ يُنوى بها الوقف (٤).

يقول: قل يا محمَّد: إنْ كنتم تحبُّون اللَّهَ كما تزعمون، فإنَّ ذلك لا يتحقَّق لكم


(١) انظر: "لطائف الإشارات" (١/ ٢٣٤).
(٢) في (ر) و (ف): "ويستعمل المحبوب في المفعول".
(٣) انظر: "ديوان عنترة" (ص: ١٦).
(٤) وهذا التعليل منقوض بقوله تعالى: {وَاتَّقُونِ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ} البقرة: ١٩٧ حيث حذفت الياء مع أنه لا ينوى الوقف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?