Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1652
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: كانوا يُحرِّرون الغلمانَ والجواريَ، لكن الأنثى أضعفُ حالًا (١) وأعجزُ، فقالت ذلك اعترافًا بالتقصير.

وقيل: هو استكانةٌ وتذلُّل (٢)، كقول الدَّاعي: أنا عبدُك وابنُ عبدك، وأنا البائسُ الفقيرُ، ونحو ذلك.

وقوله تعالى: {وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ}: قرأ ابنُ عامرٍ، وعاصمٌ في رواية أبي بكرٍ، ويعقوبُ: بضمِّ التاء؛ وهو إخبارٌ عنها أنَّها قالت ذلك، وقرأ الباقون: {بِمَا وَضَعَتْ} بإسكان التاء (٣)؛ وهو إخبارٌ مِن اللَّه تعالى أنَّه أعلم منها بما وَضَعت؛ لأنَّها علمت بها بعد الولادة، واللَّهُ تعالى كان عالمًا بها في الأزل.

وقوله تعالى: {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى}: أي: قالت حنَّة: ليست البنتُ في خدمة المسجد كالابن، وهو اعترافٌ أيضًا بالتقصير.

وقال الإمام أبو منصورٍ رحمه اللَّه: أي: وليس الذَّكر في الحاجة إلى الحفظ كالأنثى؛ فإنَّها تحتاجُ إليه لا محالةَ، سألتْ بذلك مِن اللَّه تعالى حفظَها وعونها (٤).

وقوله تعالى: {وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ}: هي عبرانيَّةٌ، ومعناها: الخادم، وصارت عربيَّةً باستعمال العرب ذلك في لسانها، وكان ذلك استخارةً منها، ويقول الدَّاعي في الاستخارة: اللَّهمَّ إنِّي أُريد أمرَ كذا، وهو طلبُ الخِيَرة مِن اللَّه تعالى في ذلك.

وقوله تعالى: {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}: عاذَ لازمٌ، وأعاذَ


(١) "حالًا" لم يرد في (أ).
(٢) في (ف): "هو الاستكانة بذلك".
(٣) انظر: "السبعة" (ص: ٢٠٤)، و"التيسير" (ص: ٨٧).
(٤) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٢/ ٣٥٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?