Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1654
Jumlah yang dimuat : 7967

وكذا قوله تعالى: {وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا}: ولم يقل: إنباتًا، وقد شرحناهُ على الوجه في قوله تعالى: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا} البقرة: ٢٤٥ والقَبول مصدرٌ جاء على فَعول -بالفتح- وهو نادرٌ، وقال أبو عمرو بنُ العلاء: هو فردٌ لا نظيرَ له (١).

وقيل: خمسةُ مصادرَ كذلك (٢): القَبولُ والوَلوعُ والوَزوعُ -أي: المنع- والمَضوُّ في الأمر بمعنى (٣) المُضيِّ، يقال: مَضَى في الأمرِ يَمضي مَضُوًّا، ورقَأ الدَّمُ رَقوءا، والصحيحُ أنَّ مصدر رقأ الدَّمُ هو الرُّقُوء بالضَّمِّ، فأمَّا الحديث: "أَكرموا الإبلَ؛ فإنَّ فيها رَقوءَ الدَّمِ" (٤) فالروايةُ الصحيحةُ بفتح الراء، لكنَّه ليس بمصدرٍ، بل الرَّقوء هو في الأصل الدواء الذي يُرقا به الدَّمُ، والمصدرُ بالضَّمِّ.

وأراد في الحديث: أنَّ الإبلَ كأنَّها سببٌ لرُقوء (٥) الدَّمِ؛ أي: تُودَى بها الدِّيَةُ؛ فيُتركُ بها القصاصُ.


(١) انظر: "تفسير الطبري" (٥/ ٣٤٤).
(٢) وفيها اختلاف، فزاد بعضهم على ما ذكره المصنف: اللغوب، وزاد غيره: الوَقود، والطَّهور، والهَوِي بفتح الهاء بمعنى السقوط، والرسول بمعنى الرسالة. انظر: "الشوارد" للصغاني (ص: ٣١)، و"حاشية الشهاب على البيضاوي" (٧/ ٢٦١). وهي في رأي بعض أئمة النحو صفاتٌ لمصادر محذوفة؛ أي: توضأت وُضوءًا وَضوءًا؛ أي: وُضوءًا حسنًا، وما مسنا من لُغوب لَغوب، وصف اللُّغوب بأنه لَغوب، بمعنى: قد لَغَبَ؛ أي: أعيا وتعب، وهذا ضرب من المبالغة على طريقة قولهم: هذا شِعْرٌ شَاعِرٌ، وموتٌ مائِتٌ. انظر: "المحتسب" (٢/ ٢٠١ و ٢٨٥).
(٣) في (أ): "في معنى".
(٤) ذكره مرفوعًا الماوردي في "الحاوي" (١٢/ ٢٢٨)، وروى ابن أبي الدنيا في "إصلاح المال" (٧٧) عن أبي عبد اللَّه ابن الأعرابي أنه قال: قال أكثم بن صيفي: أكرموا الإبل؛ فإنها مهر الكريمة، ورقوء الدم، وسُفن البر.
(٥) في (أ): "كلها"، وفي (ف): "كانت"، بدل: "كأنها".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?