Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1719
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {فَيَكُونُ}، ولم يقل: فكان؛ لأنَّ تقديرَه: فإذا هو كائنٌ، فصلح (١) على صيغة الاستقبال لأنه أيضًا للحال.

وقيل: {ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} هذا تامٌّ؛ لأنَّ الكونَ مفهومٌ، ثم قال: {فَيَكُونُ}؛ أي: فكذا (٢) يكون كلُّ ما خلقه اللَّه تعالى.

وقيل: في الآية دلالةٌ على (٣) جوازِ القِياسِ.

وقال الضحَّاكُ: إن أُسقفي بني (٤) نجران أتيا النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- السيدَ والعاقبَ- فقالا: يا محمد! هل لعيسى مثلٌ عندك فتَضْربَه لنا؟ قد (٥) أجَّلناك ثلاثة أيامٍ. فلما كان اليومُ الثالث وصلى العصر جاءاه وقالا: هذه الأيام قد مضت فأين المثَل؟ فسكت النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، ففشت المقالة في مجلس أهل مكة أن أُسقفي نجران قد غَلَبَا محمَّدًا، فنزلَتِ الآيةُ (٦).

قال الشيخ أبو القاسم بن حبيب (٧): إنَّ اللَّه عزَّ وجلَّ شبَّه عيسى صلوات اللَّه


(١) في (ر) و (ف): "يصلح".
(٢) في (ر): "فهذا"، وفي (ف): "فهكذا".
(٣) "على" ليست في (أ) و (ف).
(٤) "بني": من (أ).
(٥) في (ف): "فقد".
(٦) قصة مجيء السيد والعاقب إلى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- رويت من وجوه كثيرة، لكن لم أقف عليها بهذا السياق عن الضحاك. انظر: "تفسير الطبري" (٦/ ٤٦٩ - ٤٧٠)، و"الدر المنثور" للسيوطي (٢/ ٢٢٨).
(٧) أبو القاسم الحسن بن محمد بن حبيب المفسر النيسابوري، صاحب كتاب "عقلاء المجانين"، كان أديبًا نحويًّا، عارفًا بالمغازي والقصص والسير، انتشر عنه بنيسابور العلم الكثير، وسارت تصانيفه الحسان في الآفاق، توفي سنة (٤٠٦ هـ). قال الذهبي: وقد تكلم فيه الحاكم في رقعة نقلها عنه مسعود بن علي السجزي. انظر: "تاريخ جرجان" (ص: ١٩٠)، و"سير أعلام النبلاء" للذهبي (١٧/ ٢٣٧)، و"طبقات المفسرين" للسيوطي (ص: ٤٥ - ٤٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?