Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1722
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: {الْحَقُّ} مبتدأٌ، و {مِنْ رَبِّكَ} خبرُه؛ أي: هو من ربِّك.

وقيل: {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ}؛ أي: إيجاد الخلق من ربِّك، فهو الخالقُ لا عيسى، والخطاب على هذا التَّأويل لِمَنْ شكَّ في أمر عيسى عليه السلام من النَّصارى.

وكذلك قولُه تعالى: {فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ}.

وقيل: الخطابُ لمحمَّدٍ -صلى اللَّه عليه وسلم-، والمرَاد غيرُه.

قال الإمام أبو منصورٍ رحمه اللَّه تعالى: مِن فعلِ الملوكِ خطابُ مَن هو أعقلُ الرَّعيَّةِ وأعظمُهم قَدْرًا عندهم؛ استكبارًا منهم عن مخاطبة الوضيع.

قال: ولأنَّ العصمةَ لا تزيل المحنة (١) ولا ترفع النَّهي (٢).

وقيل: معناه: فدُمْ على يقينِكَ، ولا تشكَّ في هذا.

* * *

(٦١) - {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}.

قوله تعالى: {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ}: أي: خاصمَكَ في عيسى. وهو قول قتادة (٣).

وقيل: في اللَّه.

ويرجعان إلى معنًى واحدٍ، فإنهم كانوا يقولون: عيسى ابنُ اللَّه، فكان حجاجُهم فيهما.

وقيل: أي: في الحقِّ، وقد ذُكِرَ قبلَه.


(١) في (أ): "المحبة"، وفي مطبوع "التأويلات": "الأمر".
(٢) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٢/ ٣٩١).
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (٥/ ٤٦٥)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٢/ ٦٦٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?