Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1766
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال السُّدِّي: هذا (١) أخذُ ميثاقِ ذريَّةِ آدمَ المذكورِ في قوله سبحانه: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ} الآية الأعراف: ١٧٢ (٢).

وقال الإمام أبو منصورٍ رحمه اللَّه: قال الكسائيُّ: قيل فيه بوجهين:

أحدهما: ميثاقَ الذين منهم النبيُّون، وهم بنو إسرائيل، وكلُّ ميثاقٍ ذكره اللَّه في القرآن في أهل الكتاب فإنما يُراد به بنو إسرائيل.

والثاني: أخذَ اللَّهُ ميثاقَ الأنبياء أن يصدِّق بعضُهم بعضًا، وأن يبلِّغوا كتبَ اللَّه تعالى إلى قومهم (٣).

وقال عليٌّ وابنُ عبَّاس وقتادةُ وطاوسٌ وطائفةٌ: هو ميثاقٌ أخذه اللَّه تعالى على النبيِّين أن يصدِّق بعضهم بعضًا؛ الآخِرُ الأوَّلَ، والأوَّلُ الآخِرَ (٤).

وهو على العموم، وليس لنبيٍّ على الخصوص، فإنَّ قولَه سبحانه وتعالى: {ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ} هو على النَّكَرة، وليس على التَّعريف.

وقال الكلبيُّ وأبو روقٍ ومقاتلٌ والسُّدِّيُّ وعامَّة أهل التَّفسير: هذا أخذُ الميثاق على الأنبياء المتقدمين بالإيمان بمحمَّدٍ سيِّد المرسلِين (٥).

فإنَّ قولَه سبحانه وتعالى: {ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ} وإن كان لفظه لفظَ النَّكَرة،


(١) في (ف): "هو".
(٢) لم أقف عليه عن السدي، وذكر نحوه الزجاج في "إعراب القرآن" (١/ ١٤٧).
(٣) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٢/ ٤١٥ - ٤١٦).
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (٥/ ٥٤٠ و ٥٤١) عن طاوس وقتادة والحسن، وهو في "تفسير الثعلبي" (٣/ ١٠٥) عن سعيد بن جبير وطاوس وقتادة والحسن والسدّي.
(٥) رواه الطبري في "تفسيره" (٥/ ٥٤٠ و ٥٤١) عن علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه والسدي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?