Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1765
Jumlah yang dimuat : 7967

(٨٢) - {فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}.

قوله تعالى: {فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ}: أي: أعرض عن هذا العهدِ ونقضَه بعد قَبوله.

قوله تعالى: {فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}: جمع ذلك لأنَّ (مَن) كلمةٌ تصلحُ للجمع.

والتَّولي لا يقع من الأنبياء ولا يوصفون بالفسق، لكن له وجهان:

أحدُهما: أنَّ الميثاقَ كان على الأنبياء، وأممُهم على التَّبعية، والتَّولي يقع (١) من الأمم خاصَّةً.

والثاني: أنَّ العصمة لا تزيل المحنة، كما مرَّ ذكرُه مرَّاتٍ، وعلى ذلك (٢) قوله تعالى: {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ} الزمر: ٦٥، وقوله تعالى: {لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ} الآية (٣) الإسراء: ٧٤.

وقيل في الآية أقاويلُ أُخرُ:

قيل في قوله تعالى: {لَمَا آتَيْتُكُمْ}؛ أي: لئن آتيتكم. وقيل: مهما آتيتكم.

وقيل: ميثاق النبيِّين أُضيف إليهم إضافةَ الفعل إلى مَن يقع الفعل له. وهو تأويل ابن عباسٍ رضي اللَّه عنهما (٤)؛ أي: أُخذ الميثاقُ للنبيِّين على الأمم أن يؤمنوا بالرُّسل إذا جاؤوا وأنْ ينصروهم.


(١) "يقع" من (ر).
(٢) في (أ): "هذا".
(٣) في (ف): {لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا}.
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (٥/ ٥٣٩)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٢/ ٦٩٣)، ولفظ الطبري: (إنما أخذ اللَّه ميثاق النبيين على قومهم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?