Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1779
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل (١): معناه: أصَرُّوا عليه وجحدوا ما نزل على المصطفى محمَّدٍ عليه السلام بعد ذلك شيئًا فشيئًا.

وقال الكلبيُّ: معناه: قولهم: نقيم بمكَّة على الكفر ما بدا لنا (٢).

وقال قتادة: هم اليهود كفروا بعيسى ثم بمحمَّد (٣).

قوله تعالى: {لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ}: قال الحسن: أي: إيمانهم الَّذي كان بمحمَّدٍ قبلَ بعثِه (٤).

وقيل: لن يُقبل إيمانهم عند البأس؛ قال تعالى: {فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا} غافر: ٨٥.

وقيل: أي: لن تقبل توبتهم التي أظهروها لأنَّهم غير مخلِصين فيها، دليلُه ما قال بعده: {وَأُولَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ}؛ أي: الثَّابتون بالقلب على ضلالهم الذي كان. وهو قول ابن عبَّاسٍ رضي اللَّه عنهما (٥).


= المحيط" (٥/ ٥٢٦). وسيأتي من كلام المصنف ما يشير إلى التفريق بين النصب على التفسير والنصب على التمييز، وذلك في تفسير قوله تعالى: {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا}، حيث قال: و {نَفْسًا} نصبٌ على التَّفسير عند الكوفيَّين، وعلى التَّمييز عند البصريِّين، وهما قريبان.
(١) "قيل": من (ف).
(٢) ذكر نحوه السمرقندي في "تفسيره" (١/ ٢٣٠)، والثعلبي في "تفسيره" (٣/ ١٠٩). وقد تقدم الخبر بذلك قريبًا.
(٣) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٦٥٣)، والطبري في "تفسيره" (٥/ ٥٦٤)، وابن المنذر في "تفسيره" (١/ ٢٨٢)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٢/ ٧٠١).
(٤) نقل نحوه الواحدي في "تفسيره" (٥/ ٤١٩) عن ابن الأنباري، والمروي عن الحسن رحمه اللَّه في تفسير هذه الآية قال: (اليهود والنصارى لن تقبل توبتهم عند الموت). رواه الطبري في "تفسيره" (٥/ ٥٦٤)، وسيذكره المصنف قريبًا.
(٥) ذكره الماوردي في "النكت والعيون" (١/ ٤٠٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?