Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1802
Jumlah yang dimuat : 7967

لأداء أفعال الحجِّ، فصحَّ ذلك تفسيرًا لـ {آيَاتٌ} لأنَّ كلَّ واحدةٍ منها جمع.

وقيل: الآيات البيِّنات: الشَّعائرُ، فإنَّ الشَّعائر هي العلامات، والآيات كذلك.

وقال أبو رجاء: قال الحسن: {فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ}، وعدَّهن الحسنُ في أصابعه: {مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ} (١).

وبمثله قال ابن جريجٍ: {فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ} وليس ذلك لبيت المقدس، {وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا} وليس ذلك لبيت المقدس، {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ} وليس ذلك لبيت المقدس (٢).

فقد فسَّر الآيات بثلاثة أشياءَ، وصار تقديرُه: فيه آياتٌ بيناتٌ: مقام إبراهيم، وأنَّ مَن دخله كان آمنًا، و أنَّ للَّه على الناس حج البيت (٣)، وحذفت (أنَّ) للاختصار، كما في قوله تعالى: {قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ} الأعراف: ٢٩؛ أي: وأنْ أقيموا وجوهكم (٤).

فأما (٥) بيان قولنا: مقامُ إبراهيم وغيرُه، فشرحُ ذلك: أنَّ مقام إبراهيم وهو ذلك الحجَر، ففيه أثر قدَمي إبراهيم حيث ساخَتْ فيه قدماه، ليَّنه اللَّه تعالى له.


(١) رواه الأزرقي في "أخبار مكة" (٢/ ٦٤)، والفاكهي في "تاريخ مكة" (١/ ٤٥٢)، وانظر: "زاد المسير" لابن الجوزي (١/ ٣٠٧).
(٢) رواه الأزرقي في "أخبار مكة" (٢/ ٧٥)، وعزاه السيوطي في "الدر المنثور" (٢/ ٢٦٦) إليه وإلى ابن المنذر.
(٣) من قوله: "وليس ذلك لبيت المقدس. . . " إلى هنا ليس في (أ)، وما بين معكوفتين زيادة يقتضيها السياق.
(٤) "وجوهكم" ليس في (ف).
(٥) في (أ): "وأما".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?