Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1823
Jumlah yang dimuat : 7967

قال النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "عليكم (١) بكتاب اللَّه؛ فإنَّه نبأُ مَن قبلَكم وخبرُ ما (٢) بعدَكم، وذِكْرُ ما بينكم، وهو حبلُ اللَّهِ المتين. . . " الحديث (٣).

واستعارتُه: أنَّ مَنْ تعلق بحبلٍ لم يسقطْ وتوصَّلَ به إلى المقصد، وكذا مَن عَمِل بالقرآن.

وقال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إني تاركٌ فيكم الثَّقلَينِ؛ كتابُ اللَّهِ (٤) حبلٌ ممدودٌ مِن السَّماءِ إلى الأرضِ، وعِترتي أهلُ بيتي" (٥).

وقال ابن عبَّاسٍ رضي اللَّه عنهما: أي: اعتصموا بدين اللَّه والقرآن (٦).


(١) في (ر): "تمسكوا".
(٢) في (أ): "من".
(٣) رواه الترمذي (٢٩٠٦)، وقال: هذا حديث غريبٌ، لا نعرفه إلَّا مِن هذا الوجه، وإسنادُه مجهولٌ، وفي الحارث مقالٌ.
(٤) في (ر) و (ف): "كتاب اللَّه وعترتي كتاب اللَّه".
(٥) رواه ابن سعد في "الطبقات" (٢/ ١٩٤)، والإمام أحمد في "المسند" (١١١٠٤)، وابنُ أبي عاصم في "السنة" (١٥٥٤)، وأبو يعلى في "مسنده" (١٠٢٧)، من حديث أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه، وإسناده ضعيف لضعف عطية العوفي الراوي عن أبي سعيد. وله شاهد من حديث زيد بن أرقم عند مسلم (٢٤٠٨)، والنسائي (٨١٧٥)، بلفظ: "وأنا تارك فيكم ثقلين، أولهما كتابُ اللَّه، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب اللَّه، واستمسكوا به"، فحث على كتاب اللَّه ورغب فيه، ثم قال: "وأهلُ بيتي، أذكركم اللَّه في أهل بيتي، أذكركم اللَّه في أهل بيتي، أذكركم اللَّه في أهل بيتي"، وفيه التصريح بأن المراد من قوله -صلى اللَّه عليه وسلم-: "وعترتي" هو وجوب مراعاتهم ومحبتهم، واجتناب ما يسوؤهم، والاحتراز عما يؤذيهم، وأما ما ورد مما يفهم منه وجوب الاقتداء بهم، والأخذ بأقوالهم والعمل بها، مثل قوله: "لن تضلوا بعدهما"، أو: "لن تضلوا إن اتبعتموهما"، فأسانيده ضعيفة لا يصلح الاحتجاج بها كما جاء في حاشية "المسند".
(٦) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٣/ ١٦٢) دون قوله: "والقرآن".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?