Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1841
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال مقاتل: {تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ}؛ أي: الإيمانِ باللَّه، {وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ}؛ أي: الشِّرك باللَّه (١).

وقيل: المعروف الطَّاعة، والمنكر المعصية.

وإنَّما قيل للحسن معروفٌ -مع أنَّ القبيح قد يُعرَف أنَّه قبيحٌ- لأنَّ القبيحَ وإنْ عُرِفَ فهو كما (٢) لا يُعرَف لخموله وسقوطه، والحسن بمنزلة النَّبيه (٣) الَّذي يُعرف لجلاله وعلوِّ قدره.

وقال الإمامُ أبو منصورٍ رحمه اللَّه: المعروف والمنكر يتوجَّه إلى (٤) ثلاثة أوجهٍ:

١ - المعروف: هو المعروف في العقول الَّذي تستحسنه العقول، والمنكر: هو الَّذي قبَّحته العقول وأنكرته.

٢ - ويحتمل أنْ يكون المعروفُ: هو الَّذي عُرِفَ بالآيات والبراهين أنَّه حسنٌ، والمنكرُ: ما عُرِفَ بالحُججِ أنَّه قبيحٌ.

٣ - ويحتمل أنَّ المعروفَ: هو الَّذي جرى على ألسنِ الرُّسلِ أنَّه حسنٌ، والمنكرُ: هو الذي أنكروه ونهوا عنه.

وعلى الوجوه الثَّلاثة يُخرَّج معنى الآية (٥).

وقال سفيانُ بن عيينة: هذا على الشَّرط: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ} ما أمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر (٦).


(١) انظر: "تفسير مقاتل" (١/ ٢٩٥)، وروى ابن أبي حاتم في "تفسيره" (٥/ ١٥٨٢) نحوه عن أبي العالية.
(٢) في (أ): "مما".
(٣) في هامش (أ): "من نبه ينبه نباهة؛ أي: صار مشهورًا".
(٤) "إلى": من (ف).
(٥) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٢/ ٤٥٥).
(٦) رواه الطبري في "تفسيره" (٥/ ٦٧٣)، وابن المنذر في "تفسيره" (٨٠٨)، عن مجاهد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?